جال ​وزير الثقافة​ ​محمد داود داود​ وسفير السعودية في ​لبنان​ ​وليد البخاري​ في ​مدينة صيدا​ القديمة بدعوة من رئيسة "​كتلة المستقبل​" النائب ​بهية الحريري​ حيث اطلعا على الأجواء التراثية التي تشهدها ضمن فعاليات "صيدا مدينة رمضانية " وشاركا روادها جانباً منها وحضرا بعضاً من الأنشطة التي تقام بالمناسبة كما زارا عددا من المعالم التراثية والتاريخية في المدينة القديمة.

استهلت الجولة من على واجهة صيدا البحرية حيث اقيم استقبال تراثي للوزير داود والسفير البخاري في ​حديقة​ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، ثم تفقدا برفقة الحريري الخيمة الرمضانية الخيرية لمبادرة "فكر بغيرك" داخل الحديقة ، بحضور عضو كتلة المستقبل النائب ​ديما جمالي​ ومنسق عام "تيار المستقبل" في الجنوب الدكتور ناصر حمود وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ورئيس مكتب فرع المعلومات في صيدا الرائد فؤاد رمضان، وعضوي المجلس البلدي "السيدة عرب كلش والدكتور حازم بديع" ورؤساء عدد من الجمعيات الصيداوية وصاحب المبادرة يحيى الناتوت والدكتور محمد علي الناتوت .

ومن هناك توجه الوزير داود والسفير البخاري برفقة الحريري الى ثانوية المقاصد الاسلامية وكان في استقبالهم رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب واعضاء الهيئة الإدارية ومديرات مدارس الجمعية الأربع حيث استمعا الى شرح حولها . وقدم تلامذة من مدارس المقاصد لوحات تراثية من وحي شهر رمضان المبارك وترحيبا بالضيفين الزائرين .

بعد ذلك انتقل الجميع الى ساحة ضهر المير حيث ادت الفرقة الموسيقية لجمعية الكشاف المسلم – مفوضية الجنوب تحية موسيقية للوزير داود والسفير البخاري والنائب الحريري الذين تفقدوا بعد ذلك برفقة الحريري مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي في محلة رجال الأربعين وجالوا في ارجائه مطلعين من الحريري والدكتور حمود على اقسامه واختصاصاته .

ثم توجه الوزير داود والبخاري ترافقهما الحريري والشخصيات المشاركة في الجولة الى مركز فوج متطوعي صيدا القديمة التابع لبلدية صيدا في المحلة نفسها مطلعين من القيمين عليه على تجهيزاته والمهام التي يقوم بها ، وشاهدوا عرضا مصورا لمهمة اطفاء نفذها الفوج في صيدا القديمة .

وكانت المحطة التالية في الجامع العمري الكبير حيث جال الوزير داود والسفير البخاري في صحن المسجد ومحرابه مستمعين الى نبذة عن تاريخه ، ومن هناك انطلقا برفقة الحريري في جولة داخل احياء صيدا القديمة وساحاتها ومعالمها التراثية شملت " الزاوية الرفاعية ، حمام الشيخ ، " قهوة الإزاز " ساحة باب السراي " وصولا الى خان الافرنج حيث قام الوزير اداود والسفير البخاري بمشاركة الحريري بإفتتاح معرض صور " نور وظل " عن الحرف التراثية والحياة اليومية في مدينة صيدا القديمة بعدسة المصور الياباني " ناوكي تاكيو " نظمته جمعية التنمية للإنسان والبيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي "UNDP" ضمن فعاليات " صيدا مدينة رمضانية " وبحضور الفنان الياباني ورئيس الجمعية فضل الله حسونة ورئيس لجنة السياحة والتراث في البلدية مطاع مجذوب ومنسقة مشروع دعم التجمعات المستضيفة في برنامج الـ "UNDP" نانسي هلال وحشد من الشخصيات. ومن ثم شارك داود والبخاري والحريري مع عدد من الشخصيات في حضور أمسية رمضانية تراثية نظمتها لجنة السياحة والتراث في بلدية صيدا وأحيتها "فرقة المداحين ".

كما تزامنت الجولة في خان الإفرنج مع معرض رسم مباشر بعنوان " فنون عضو القمر " لجمعية شباب شرحبيل بحضور رئيس الجمعية وليد السبع أعين واعضاء الهيئة الادارية .

واستكمل الوزير داود والسفير البخاري جولتهما برفقة الحريري وعدد من الحضور بزيارة سوق النجارين التراثي وخان صاصي ومتحف قصر دبانة حيث جالوا على ارجائهما واطلعوا من القيمين على تاريخهما العمراني واهميتهما التراثية . كما توقفوا في قصر دبانة عند بعض المقتنيات القديمة واسمتعوا الى شرح حولها من مديرة المتحف الآنسة ألفت البابا . ومن هناك توجهوا أكاديمية التواصل والقيادة – "علا " في" دار علي حمود التراثي- المبنى القديم لمدرسة عائشة ام المؤمنين " جالوا على اقسامه واستمعوا الى شرح من فريق عمل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة عن" صيدا القديمة والأنشطة الرمضانية التي تشهدها " . كما قدم فريق" جمعية الشارع الثقافي" عرضاً مصوراً لمشروع وأنشطة تقوم بها الجمعية .