أعلن نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي روبرت منينديز، في بيان أنّ "إدارة الرئيس ​دونالد ترامب​ أبلغت ​الكونغرس​ رسمياً بأنها ستبيع أسلحة إلى كلّ من ​السعودية​ و​الإمارات​ من دون أن تعرض هاتين الصفقتين على الكونغرس الذي يحقّ له في العادة الاعتراض على مثل هذه الصفقات"، مشيرا الى أن "الإدارة، وباسم التهديد الإيراني، أثارت بنداً غامضاً في القانون لتجاوز الكونغرس وإقرار هذه المبيعات المتعلّقة بذخائر دقيقة التوجيه".

ولفت الى أنه "في إطار محاولتها شرح قرارها، فإن الإدارة لم تحدّد حتى الآلية القانونية التي تعتقد أنها تستند إليها. إنّها تصف سنوات من السلوك الضارّ من جانب إيران ولكن دون أن تحدّد بوضوح ما الذي يشكّل اليوم حالة طارئة"مبديا خشيته من انعكاسات هذا القانون على المدنيين في اليمن.

وأضاف: "مرة جديدة، لا تعطي إدارة ترامب الأولوية لمصالحنا في مجال الأمن القومي الطويلة المدى ولا تدافع عن حقوق الإنسان، مفضّلة إسدتء خدمات لدول استبدادية مثل المملكة العربية السعودية".

وفي نيسان أصدر الكونغرس قراراً يدعو ترامب إلى "سحب القوات المسلحة الأميركية من الأعمال العدائية" في اليمن، باستثناء العمليات العسكرية التي تستهدف تنظيم القاعدة، لكنّ ترامب استخدم حق الفيتو الرئاسي لوأد هذا القرار.