وقّعت ​جامعة الروح القدس​ – ​الكسليك​، ممثلة برئيسها الأب البروفسور ​جورج حبيقة​ مذكرة تفاهم مع جمعية بترونيات، ممثلة برئيستها السيدة ​شانتال عون باسيل​.

وتمكّن هذه المذكرة جمعية بترونيات من الاستعانة ب​مهارات​ طلاب كلية ​العلوم​ الزراعية والغذائية في جامعة الروح القدس والاستفادة من أصحاب الخبرة والاختصاص في مجال الدراسات الغذائية والزراعية لتحليل الأغذية، وضمان جودتها ونوعيتها، وتزويد الفريقين بنتائج هذه الدراسات، كل ذلك بهدف حماية الارث الغذائي.

وخلال حفل التوقيع، كانت جولة أفق على الأوضاع السياسية والمعيشية والتربوية والاقتصادية، ثم كانت كلمة للأب حبيقة أشاد فيها بالدور الريادي والفاعل الذي تضطلع به جمعية بترونيات، وسعيها إلى تعزيز ​القطاع الزراعي​ في ​لبنان​".

وأكد أنه "على الرغم من الويلات والمآسي والحروب التي مزّقت منطقتنا، لا يجب أن تكون لدينا صداقة مع التشاؤم، على العكس يجب أن نفرح بوطننا، هذا البلد العصي على الموت وصديق ​الحياة​، ولكن للأسف، كثيرون في لبنان حققوا إنجازات خارقة في تطوير فنون الكآبة والتشاؤم والانتحاب. وهناك أيضًا أنبياء الويل الذين يتسللون بحذاقة إلى لقاءاتنا واجتماعاتنا ويغتبطون بإيصال ​الأخبار​ الحزينة والمدمرة للانتظارات الجميلة والأحلام. لذلك مهما كان الواقع صعبًا، فلا يجوز النوح على أطلال الماضي والانزلاق إلى مساحات اليأس، بل المضي قدمًا نحو الأمام والتأكيد على الدوام أن اليوم الأجمل هو الآتي".

بدورها، أثنت عون على عراقة جامعة الروح القدس ورسالتها التربوية والوطنية، مشددة على أهمية تنشئة الأجيال الصاعدة على المبادئ والقيم الأخلاقية وتعزيز الحس والانتماء الوطني لديهم.

ثم تحدثت عن فكرة إنشاء جمعية بترونيات منذ العام 2005 حتى اليوم، مقدّمة لمحة عن أعمالها وأهدافها. كما شددت على أهمية التشارك التفاعلي بين الأطراف كافة، من أجل المساهمة في نهضة الوطن وتطوّره، معربة عن سعادتها بهذه الشراكة المثالية مع كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة التي ستؤدي حتمًا إلى تحقيق نجاحات كبرى وإنجازات واعدة، تصب في خدمة لبنان الوطن والإنسان والعلم.