توجه النائب ​نديم الجميل​ في كلمة ألقاها بمناسبة توزيع "أكاديمية ​بشير الجميل​" شهادات التخرج على ​الطلاب​ الذين شاركوا في دورتها الأولى التي انطلقت من جامعة - ​الكسليك​، خلال احتفال اقيم مساء امس ​الأشرفية​ في المكان الذي استشهد فيه الرئيس بشير الجميل - باحة بيت كتائب منطقة الأشرفية، الى الطلاب بالقول: "من هذا المكان ودعنا الحلم وزرعنا مكانه الشعلة الأبدية التي ستحملونها اليوم والتي ممنوع ان تنطفئ لأنها أمانة ولا بد أن تبقى وتضيء ​لبنان​ حرية وديموقراطية".

النائب الجميل لفت الى ان "أنا اكتشفت بشير الأب القائد المقاوم الإنسان عبركم وعبر حكاياتكم معه. ما عشتموه مشابه لما عشته وقد تعرفتم على بشير مع من كانوا الى جانبه وقدموا له النصح". وأكد أن "دروس بشير لا تلخص بكم دورة او بكم ساعة علم، فهو مدرسة حياة، والأكاديمية ليست درس تاريخ ونوستالجيا، بل الهدف منها ان نعلمكم نمط وطريقة عمل بشير المختلفة كليا عن نوعية عمل السياسيين اليوم". وقال: "ليس الهدف ان نزرع فيكم روح ال​سياسة​ أو حب لبنان او الوطنية، بل الهدف نمط العمل والحياة التي عاشها بشير لتترسخ فيكم وتكون المحرك لحياتكم السياسية والوطنية وتعاطيكم في الشأن العام".

واوضح ان "العمل السياسي اليوم بشع ومتعب و​السياسة​ اليوم هي سياسة الكذب والهرطقة وهي بعيدة عن مبادىء بشير"، معتبرا ان "دور لبنان ودور المسيحيين فيه تحديدا ليس ان يكونوا رهينة في يد من يرغب ان يبيع مواقف الى الغرب، دورنا ان نكون مقاومين وان نستنبط المواقف والحيوية السياسية والثقافية والإجتماعية من اجل رسم سياسات وبرامج ورؤى لمدى طويل". ودعا الى "رسم هذه الخيارات والتعلق بلبنان، فلبنان لنا، وهناك الكثير ممن ضحوا واستشهدوا ودفعوا الدم من اجله، ونحن نضحي ليظل لبنان يشبهنا".