إستهل وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ زيارته الى ​ايرلندا​ بلقاء مع اعضاء ​لجنة الشؤون الخارجية​ والدفاع والتجارة في البرلمان الايرلندي، حيث جرى حوارٌ موسع حول قضايا المغتربين وعلاقتهم بوطنهم الأم وحقهم في المشاركة في الإنتخابات وفي الحصول على الجنسية ، وهذه قضايا مشتركة بين ​لبنان​ وايرلندا اذ يتشابهان من حيث ​الهجرة​ التي تشكل بالنسبة لهما قوة إغترابية وازنة.

كذلك جرى البحث في موضوع قوات الطوارىء العاملة في ​جنوب لبنان​، حيث شكر الوزير باسيل ايرلندا، التي يشارك جنودها في هذه ​القوات​، والذين اقاموا علاقات إجتماعية وإنسانية مع السكان. وأشار باسيل "اشعر بالتعاطف معكم واقدر تضحيات جنودكم وكذلك هو الامر بالنسبة الى اللبنانيين جميعا".

وفي خلاصة الاجتماع تم الإتفاق على فكرة إنشاء لجنة صداقة برلمانية والعمل على تعزيز التبادل التجاري.

وفي نهاية اللقاء جال باسيل على مجلسي النواب والشيوخ، حيث كانت تجري جلسات مساءلة قطعها رئيسا المجلس للترحيب بالوزير باسيل ك"ضيف عزيز" على حد تعبيرهما.

بعد ذلك توجه باسيل الى مقر غرفة التجارة العربية الايرلندية حيث إجتمع مع ممثلي تجمع رجال الاعمال الايرلنديين ومؤسسات دعم الإستثمار والمؤسسة المسؤولة عن الصناعات الغذائية. وتقرر إنشاء آليات تعاون مع الجهات المختصة في لبنان للتعرف على الفرص المتاحة من اجل القيام بشراكة بين الجانبين، ولاسيما في مجال الصناعات الغذائية، إذ يمكن للبنان ان يستفيد من خبرة الجانب الايرلندي وما يملكه من قيمة مضافة في هذا المجال.

وبعد ذلك توجه باسيل الى نصب جنود ​الجيش​ الايرلندي الذين سقطوا في خلال الواجب في دبلن، حيث إستقبله وزير الدفاع الايرلندي، ووضع اكليلا على النصب التذكاري تخليدا لذكرى الجنود الايرلنديين الذين إستشهدوا في لبنان خلال عملهم في قوات الطوارىء وعددهم 47. وقد عزفت موسيقى الجيش مقطوعات خاصة بالمناسبة.