اشار رئيس حركة ​المقاومة​ الإسلامية "حماس" في منطقة الخارج ماهر صلاح الى ان قضية اللاجئين ال​فلسطين​يين لا تزال هي أهم وأعقد قضية في العالم، وقد وصل عددهم اليوم إلى ما يقارب ثمانية ملايين لاجئ داخل فلسطين وخارجها، وهي أكثر القضايا الإنسانية عدالة، ومن أكثر القضايا التي صدر فيها قرارات دولية تؤكد حق ​اللاجئين الفلسطينيين​ في العودة إلى ديارهم وتعويضهم.

واكد في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين في 20 حزيران، رفض وقف أو تقليص خدمات ​الأونروا​، ومعارضة أي محاولة لنقل الخدمات التي تقدمها الأونروا للدول المضيفة. اضاف قائلا "نجدد دعوتنا إلى جميع الدول المضيفة لمنح اللاجئين الفلسطينيين كامل حقوقهم الإنسانية والاجتماعية، وإزالة القيود عنهم وعن مجتمعاتهم، ودعم حقهم في العودة وتقرير المصير، ورفض ​التوطين​".

واعتبر إن حق اللاجئين الفلسطينيين في الحراك السياسي نصرة للقضية الفلسطينية والعمل من أجل التحرير والعودة يجب أن أن يكون حقاً مكفولاً.ودعا إلى إشراك اللاجئين الفلسطينيين في القرار الوطني الفلسطيني، وأن يكون لهم دور أساسي ومباشر وفاعل، بما يتناسب مع عددهم وتاريخهم وكفاءتهم ونضالهم في جميع المؤسسات الفلسطينية، وكذلك ندعو إلى تمثيلهم في جميع الأطر السياسية، وإلى أخذ مصالحهم وتوجهاتهم في الاعتبار، خاصة في القضايا المصيرية.