لفت وزير الأشغال العامة والنقل ​يوسف فنيانوس​ ممثلاً رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ في مؤتمر شرق المتوسط البحري East Med Maritime Conference 2019، إلى أن "فعاليات المؤتمر التي تنعقد للمرة الأولى في العاصمة اللبنانية ​بيروت​، تؤكد الموقع الجغرافي والإستراتيجي الذي يتميز به لبنان، وتحديدا في شقه البحري، حيث تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا ب​قطاع النقل البحري​ والموانئ واللوجستيات من خلال خطة تنموية تطويرية شاملة لهذا القطاع الحيوي".

وأكّد فنيانوس "أننا في الوزارة نتابع عن كثب تنفيذ المشاريع المستقبلية الطموحة ل​مرفأ بيروت​ والنهوض به ليبقى مواكبًا للتطورات العالمية في إطار النقل البحري. كما نتابع مشاريع توسعة ​مرفأ طرابلس​، كي يصبح من أهم موانئ المنطقة"، مضيفًا أن "هناك مشاريع طموحة نعمل على تنفيذها قريبا منها ​مرفأ جونية​ ومرفأ آخر في ​مدينة صيدا​. ونؤكد حرصنا كذلك على العمل على استكمال تنفيذ منشآت معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا، مرساتي، وتجهيزاته لجهة فتح آفاق عمل جديدة في مجال اختصاصات النقل والملاحة البحرية وصيانة وإنشاء السفن وتطوير الخدمات البحرية".

وشكر فنيانوس "رئيسة الجامعة البحرية الدولية الدكتورة كيلو باترا على عرض المساعدة في المجالات البحرية ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور عبدالغفار إسماعيل على ما يقومون به فعلاً مسجلاً بأحرف من ذهب في سجالات ​وزارة الاشغال​ والنقل في لبنان على مدى هذا التاريخ، ولا نريد ان ننسى الباخرة عايدة التي أصبحت جنسيتها لبنانية بسبب إقامتها شبه الدائمة في لبنان من كل عام من أجل نشر علم البحرية والبحار".