أكّد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري ​سامح شكري في موسكو، قبل بدء المحادثات بين وزراء الخارجية والدفاع في روسيا ومصر، وفق صيغة "2 +2"، "أننا ندعم الحوار بين العرب و​إيران​ وبناء الثقة لترسيخ ​الأمن​ في ​الخليج العربي​، يجب حل الموقف في منطقة الخليج عن طريق الحوار"، مشيرًا إلى أن "القاء اللوم على ​ايران​ في كل مشاكل الشرق الأوسط يأتي بنتائج عكسية. نعتبر نهج خط ​الولايات المتحدة​ لعزل إيران غير بناء".

وفي الملف السوري، أوضح "أننا ننطلق من حقيقة أن الموضوع الإيراني يقلق إسرائيل والأميركيين، ليس فقط فيما يتعلق ب​سوريا​، وإنما في المنطقة ككل. نعتبر أن هذا النهج غير بناء، وهو إخضاع كل النهج السياسي في منطقة معينة للصراع مع دولة واحد، وتطويع هذا النهج لعزل لهذه الدولة، واتهامها بجميع الخطايا، دون اللجوء إلى التحقيق في حوادث معينة، هذا أمر غير بنَاء. إننا قلقون من محاولة تحويل ​الأراضي السورية​ الى منطقة نزاع بين ايران و​اسرائيل​ والولايات المتحدة".

ولفت لافرورف إلى "أننا نشدد على ضرورة الحوار ونرفض محاولات الانفصال عن سوريا"، موضحًا أن "موقفنا لن يتغير بأي ملفات أخرى على علاقة بالموضوع السوري. موسكو تعمل مع الأمم المتحدة من أجل استكمال تشكيل اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن".