كشف وزير ​الصحة العامة​ والسكان في ​اليمن​ الدكتور طه المتوكل عن "تسجيل 40 ألف حالة أورام كل عام في اليمن"، مؤكدًا أن "القصف الذي تعرضت له البلاد أحد أهم الأسباب الكبرى في ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام، مجددا الدعوة إلى رفع الحصار عن مطار ​صنعاء​ وإنقاذ آلاف المرضى".

وأوضح المتوكل خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة صنعاء، أن "20 ألف نسمة يتوفون كل عام من المصابين بالأورام ​السرطان​ية بسبب نقص الخدمات الصحية وعدم توفر العلاج نتيجة حصار العدوان السعودي الأميركي على اليمن"، موضحًا أنه "يسجل في العاصمة صنعاء فقط من 25 إلى 35 حالة أورام بشكل يومي وتلك حالة وبائية كارثية".

وشدد على أن "دول تحالف العدوان على اليمن تمنع سفر مرضى السرطان للعلاج في الخارج وتمنع في الوقت ذاته إدخال الأجهزة الطبية الخاصة بعلاج مرضى السرطان. والقصف الذي تعرضت له بلادنا يسهم في ارتفاع نسب الإصابة بالأورام وهو أحد الأسباب الكبرى، موضحا أن ما نسبته 25 في المئة يتوفون بسبب العدوان والحصار".

وبين أن "سيطرة تحالف العدوان على المنافذ أغرق البلد بالمواد المسرطنة"، مقدمًا الشكر إلى كافة الجهات الحكومية التي تبذل جهودها لمواجهة ذلك.

وجدد وزير الصحة الدعوة إلى رفع الحصار عن مطار صنعاء وإنقاذ آلاف المرضى المهددين بالوفاة بسبب إغلاق ​المطار​ وعدم قدرتهم على السفر لتلقي العلاج في الخارج.