أقام الرئيس الإسرائيلي ​رؤوفين ريفلين​ احتفالًا بمقر إقامته في ​تل أبيب​ بمناسبة مرور 40 عاماً على توقيع اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر.

وحضر الاحتفال مسؤولون ب​حكومة​ رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​، وعدد من الدبلوماسيين، بحسب صحيفة "​اليوم السابع​" المصرية.

ولفت ريفلين إلى أن "اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل انجاز فتح فصلًا جديدًا في كتب التاريخ"، مؤكدًا أن "السلام مكّن العديد من شعوب ودول المنطقة في المضى قدماً في ​البناء​".

​وأشار ريفيلن إلى أن التعاون بين مصر وإسرائيل في مجالات التجارة والأمن يتنامى بشكل ملحوظ. وشكر ريفلين الرئيس السيسي على تعازيه لوفاة عقيلته نحاما مؤخراً.

وعرض خلال الحفل فيلم تسجيلي عن عملية السلام بين مصر وإسرائيل، تضمن مقاطع فيديو وصور لمراسم توقيع الاتفاقية التي أبرمها قبل 40 عاماً الرئيس المصري الراحل ​أنور السادات​ ورئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها مناحم بيغن.

يذكر أن مصر وإسرائيل وقعتا معاهدة سلام في العاصمة الأميركية، واشنطن في 26 آذار 1979، في أعقاب اتفاقية كامب ديفيد التي تم توقيعها في العام 1978، ووقَع عليها الرئيس المصري أنور السادات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، مناحيم بيغن، وشهدها رئيس الولايات المتحدة، آنذاك، جيمي كارتر.

ونصت الاتفاقية على وقف حالة الحرب التي كانت قائمة بين البلدين منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 وتطبيع العلاقات، وسحب إسرائيل الكامل لقواتها المسلحة والمدنيين من شبه جزيرة سيناء، التي كانت احتلتها خلال حرب الأيام الستة، في عام 1967، وينص الاتفاق أيضا على حرية مرور السفن الإسرائيلية عبر قناة السويس والاعتراف بمضيق تيران و‌خليج العقبة ممراتٍ مائية دولية، وهذا الاتفاق جعل مصر أول دولة عربية تعترف رسميا بإسرائيل.