أبدى عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب ​مروان حمادة​ أسفه لما جرى من أحداث في منطقة الجبل الأحد الماضي، ووجّه سؤالاً إلى وزير الخارجية رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​، حول "الأهداف الكامنة وراء هذه الزيارة الفتنوية والتي سبقتها خطابات التحريض ونبش القبور والعودة إلى مراحل الحرب، وكأن ​مصالحة الجبل​ في مخيلة باسيل لم تحصل".

وشدد حمادة في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" على أن "ما جرى ليس من قبيل الصدفة، بل هناك مسلسل من التحريض والاستهدافات التي تطال رئيس "الحزب الديمقراطي الإشتراكي" ​وليد جنبلاط​ والحزب والسعي إلى القبض على مقدرات الدولة من قبل الفريق الحاكم"، معتبرا أن "باسيل تحديداً لم يقرأ التاريخ ولا الجغرافيا ولا التوازنات السياسية والطائفية والميثاقية، ويريد الانقضاض على كل المناطق كما حاول في زغرتا وبشري وسائر المناطق من خلال الغرور والاستعلاء، دون أن يدرك تاريخ الجبل وتوازناته وتاريخ ​المختارة​ ودورها الوطني والعربي"، مشيراً إلى أن "ما قام به وزير الخارجية من تمرد وتطيير جلسة ​مجلس الوزراء​ على خلفيات نواياها مبيتة، يذكرنا يوم أسقطت حكومة الحريري عام 2011 من ​الرابية​ عبر البيان الذي تلاه باسيل آنذاك، لكن حكمة الرئيس ​سعد الحريري​ امتصت هذا الغرور والتعطيل من أجل الحفاظ على البلد ووحدته".

وعن سبب منع باسيل من الوصول إلى حيث يريد في الجبل، قال حمادة: "مناطق الجبل ليست مغلقة ولا أبواب المختارة، فالمصالحة التاريخية تمت بين الكبار والمتخاصمين في الحرب المؤسفة التي حصلت في حقبة الثمانينات، وذلك برعاية البطريرك الراحل نصر الله صفير، وجنبلاط، وكل الأحزاب المسيحية؛ وتحديداً "​القوات اللبنانية​"، إنما باسيل لا يقدر الخصوصيات، ولا يعترف بالزعامات والتاريخ، فيسعى لإلغاء الآخرين، ويحاول أن يستعيد حرب الإلغاء بطريقة ما لعله يصل إلى ​رئاسة الجمهورية​، محولاً ​وزارة الخارجية​ من تاريخ دبلوماسي عريق إلى مركز حزبي وقاعدة للدفاع عن ​النظام السوري​ و​إيران​ و​الحوثيين​ و​الحشد الشعبي​ وحلفائهم في لبنان. فنحن في الجبل أهل الشهامة والكرم، ونرحب بالضيوف ونعتبرهم أهلنا، إنما هل يعقل أن يصعد إلى الجبل من ينبش القبور ويفتح دفاتر الماضي ويحرض على الفتنة؟".

وعن كلام وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ​محمود قماطي​ في خلده وغمزه من قناة ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ بأنه ميليشيا، سأل حمادة: "هل ​حزب الله​ جمعية خيرية؟ أم إن مآثره وصلت إلى المشاركة في ​الحرب السورية​ وفي الحشد الشعبي العراقي ومع الحوثيين وفي معظم دول العالم؟ الحزب الاشتراكي كان أول من سلم سلاحه للشرعية وانخرط في الطائف ويحتكم إلى الدولة والمؤسسات الشرعية والقضاء".

وأكد أن "مصالحة الجبل التاريخية مستمرة ومتماسكة، ولن يدنسها أي طارئ، ولا خوف على المسيحيين؛ فهم بين أهلهم وفي قراهم وبلداتهم، مرتاحو البال، وليدعهم من يحرض ويستفز ​الدروز​ والمسيحيين في آن، في أمان واطمئنان"، مؤكدا أن "وحدة الصف الدرزي التي هي من المسلمات، وجنبلاط حريص على كل أهل الجبل لأي حزب وتيار وعائلة انتموا، فكفى تحريضاً من البعض وصراخاً وضجيجاً".

وجزم حمادة أن "المساعي للتهدئة في الجبل جارية على قدم وساق، والاتصالات التي يقوم بها العقلاء وفي طليعتهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي والمشايخ، مستمرة لما فيه خير الجبل والبلد، وبالتالي الحفاظ على ​اتفاق الطائف​ الذي هو أيضاً خط أحمر، حيث يسعى البعض لنسف هذا الاتفاق، ومحاولاتهم لهذا الغرض غير بريئة لأهداف معروفة وعلى صلة بسياق استهداف ​المملكة العربية السعودية​ والحملات التي تطالها من أعوان النظام السوري و​طهران​ في لبنان".