أعلن المدير العام للتراث الثقافي والصناعات اليدوية و​السياحة​ بمحافظة جيلان شمالي ​إيران​ شهرود أمير انتخابي عن تسجيل الغابات الهيركانية الإيرانية (Caspian Hyrcanian mixed forests) على لائحة مواقع التراث ​العالم​ي للأونيسكو.

وأوضح ان "الغابات الهيركانية هي بقايا غابات العصر الجيولوجي الثالث المعروف بالعصر الجوراسي-عصر الديناصورات، وتحظى بأهمية بالغة من حيث المتانة والعراقة التاريخية"؛ مضيفًا أن "نحو مليوني هكتار من مساحة هذه الغابات يقع في إيران معظمها في المناطق الشمالية والتسجيل العالمي لهذا الموقع الطبيعي على لائحة التراث العالمي، يشكل خطوة جيدة في سياق الحفاظ على ​البيئة​ والمعالم السياحية الطبيعية بالعالم".

ولفت إلى أن "ثلاثة مواقع من الغابات الهيركانية أي "ليسار" بمنطقة تالش، و"كشت رودخان" بمنطقة فومن، و"سياه رود" بمنطقة رودبار التابعة لمحافظة جيلان، هي مناطق محمية وتعد من المعالم الطبيعية المذهلة لهذه المحافظة".

وفي سياق متصل، أصدر مساعد ​رئيس الجمهورية​ ورئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة "علي أصغر مونسان" بيانًا، هنأ خلاله بإدراج الغابات الهيركانية الإيرانية على لائحة مواقع التراث العالمي للأونيسكو.

يذكر أن الغابات الهيركانية هي عبارة عن حزام نباتي أخضر يبلغ طوله 850 كم، يبدأ من سهل كُركان شمالي البلاد ويمتد إلى أجزاء من بلد ​أذربيجان​ واسم هذه الغابات مأخوذ من الاسم القديم لكركان حيث كان يطلق عليها هيركان سابقا، وهي منطقة مكسوة بالغابات تقع على الساحل الجنوبي ل​بحر قزوين​ وشمالي جبال البرز، وهي غنية بالتنوع البيولوجي ومختلف الأنواع النباتية المحلية والنادرة والفريدة من نوعها، و جمالها الطبيعي المذهل الذي يسحر كل زائر.

وتسمى الغابات الهيركانية أيضا بـ"غابات الأحافير الحية" أي "المتحف الطبيعي"، لأن الكثير من الأنواع النباتية الموجودة في هذه الغابات، يحتفظ بها اليوم على شكل أحافير في المتاحف الأوروبية.