أكّد وزير الزراعة ​حسن اللقيس​، خلال لقائه في مكتبه في الوزارة وفدًا من نقابة النحالين في ​لبنان​، حيث تطرّق البحث إلى ملف قطاع ​النحل​ ومعالجة المعوقات وتطويره، ومكافحة حشرة "الفارواز" وحاجة المربين إلى المساعدة من ​وزارة الزراعة​، أنّ "المرحلة المقبلة ستتضمّن تشكيل لجنة مشتركة من المربين ووزارة الزراعة وخبراء، لدراسة مختلف المشاكل والمعوّقات الّتي تواجه قطاع إنتاج العسل وتسويقه، كما ستعمل على إعادة تنظيم القطاع بما يضمن تطوّر إنتاجيّته، بالإضافة إلى اقتراح الخطط المناسبة لتطوير المراعي وإعداد دراسات لنباتات رحيقيّة جديدة".

ولفت إلى "أنّه سيجري الإتصالات اللازمة مع ​وزارة الداخلية​ للفت نظر البلديات إلى ضرورة التنبّه والحدّ من استخدام المبيدات وتنظيف الحشائش، وتشجيع زراعة الأشجار الحرجيّة والنباتات العطريّة الّتي تساهم في زيادة إنتاج العسل".

وأعلن الوفد "استعداد النقابة للمساهمة في خطة الوزارة"، وطالبوا بـ"تأمين دواء "الابيفار" لمكافحة ​عنكبوت​ "الفارواز" ووضع آليّة لتنفيذ قرارات وزارة الزراعة بحماية النباتات والأشجار "العاسلة".

وتمّ الاتفاق على تحديد يوم خاص لتعريف المستهلك اللبناني على مختلف منتجات قفران النحل، بالإضافة للتعاون على تخصيص جناح خاص للعسل اللبناني في المهرجانات الزراعية التي تنظمها او تساهم فيها الوزارة.

واستقبل اللقيس المديرة العامة ل​وزارة الاقتصاد والتجارة​ ​عليا عباس​، وتطرّق البحث إلى التعاون في مختلف المجالات وحماية صغار مربي الدواجن وتسعير الفروج الطازج والمقطعات وصدر الفروج. ولاسيما في مجال الكشف على المنتجات والسلع الغذائية في مختلف المناطق اللبنانية.

كما التقى وفدًا من صغار مربي الدواجن في الجنوب و​البقاع​ والشمال والجبل، وعرض له لأزمة تسويق الإنتاج وإغراق الأسواق وتراجع الأسعار وارتفاع سعر العلف وسعر الصوص، ممّا سبّب لهم خسائر جسيمة. وتمّ الاتفاق على تشكيل لجنة خاصّة بقطاع الدواجن يتمثّل فيها مختلف الجهات، وإعادة دراسة كلفة إنتاج الفروج ورفع التوصيات.

وطالب مربو الدواجن بـ"تنظيم القطاع والحد من التربية العشوائيّة وضبط كميّات بيض التفقيض والامهات، وفق رزنامة علميّة تؤدّي إلى التوازن في السوق"، مؤكّدين "استعدادهم للتعاون مع الوزارة لوضع إحصاء شامل في لبنان عن كميّات وأعداد الفروج الحي".

من جهته، دعا اللقيس المربين إلى "التكتل والتعاون فيما بينهم وتشكيل جمعيّات تعاونيّة لتربية الدواجن في مختلف الأقضية والمحافظات، لتأمين المدخلات اللازمة لهم من أدوية وعلف وامهات وصيصان"، لافتًا إلى أنّ "المديرة العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا أبو زيد جاهزة للتعاون مع المربين لدعم وتطوير القطاع التعاوني في قطاع الدواجن وخفض كلفة الإنتاج".

واستقبل الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء ​محمد خير​، وتطرّق البحث إلى التعاون ولاسيما في مجال توفير ​الأدوية​ والمبيدات الزراعيّة الطارئة لوزارة الزراعة.

إلى ذلك، التقى اللقيس لجنة المتابعة للناجحين في مباراة مأموري الأحراج، وعرض لهم ما تمّ التوافق عليه وإيجاد الحلول المناسبة في مجلس الوزراء.

وكان قد استقبل النائب ​محمد سليمان​، وعرض معه للواقع الزراعي ل​منطقة عكار​ وحاجاتها الزراعية.