لفت وزير الدفاع ​الياس بو صعب​، في ​مؤتمر​ صحافي مشترك مع رئيس ​لجنة الإدارة والعدل​ ​جورج عدوان​ الى "أننيكلفت بملف ضبط الحدود غير الشرعية والتهرب وبدأت بإجتماعات مع ​قيادة الجيش​ والمعنيين وقمت بزيارتين ميدانيتين لنرى حجم التهريب وكيفية معالجته"، مؤكدا أنه "الجيش قام بجهد كبير وعلى ضوئه قمنا بدراسة أولية عن هذه المعابر وقدمت لوزراة الدفاع وحصل نقاش واليوم وضعنا في اللجنة بعض الامور التي لمسناها وكيفية معالجتها".

وأوضح بو صعب "أننا نتكلم عن حدود شمالية مساحتها 100 كلم، حدود شرقية شرقية 210 كلم و​مزارع شبعا​ المحتلة من قبل العدو الإسرائيلي فمساحتها 65 كلم"، معلنا أنه "من 1/1/2019 حتى 22/7/2019، أوقف ​الجيش اللبناني​ 494 مهربا من بينهم 290 لبنانيا، كما تم ضبط 336 ​عملية تهريب​".

وأشار الى أن "الحدود الشرقية والشمالية متداخلة في منطقة مساحتها حوالي 30 كلم، نصفها في لبان ونصفها في ​سوريا​ ولا يمكن أن نغلقها دون ترسيم حدود"، مبينا أن "التهريب بحسب القوانين هو جنحة وليس جناية".

ودعا بو صعب الى "عدم الخوف من حجم التهريب، فاذا إشترينا هذه البضاعة قيمتها لا تبلغ 10 الى 15 مليون"، مضيفا: "أما التهريب المنظم قد يكون جزء منه عبر هذه المعابر غير الشرعية، حيث الجيش يقوم بعملية كر وفر في هذه المناطق".