أكد وزير الزراعة ​حسن اللقيس​ خلال ترؤسه اجتماعا لمتابعة ملف ترميم وتطوير المدراس الفنية الزراعية "ضرورة ان تشمل الاشغال تأمين ​البيئة​ المناسبة والسليمة للطلاب وأن تلبي احتياجات الوزارة لتنفيذ البرامج التعليمة والتدريبية لتنمية قدرات ​الطلاب​ والوصول بها الى المستوى الاعلى من المعرفة والخبرة"، مشيراً إلى "وضع ​سياسة​ لحماية الشباب في ​المدارس الفنية​ الزراعية والمرافق التابعة لها".

واستقبل بعثة من ​البنك الدولي​ برئاسة المدير الاقليمي لدول المشرق في البنك الدولي ساروج كومار وتطرق البحث الى مناقشة المكون الزراعي ضمن مشروع منع ​تلوث نهر الليطاني​ من المنبع الى المصب الذي يأتي استكمالا لمشروع الحوض الاعلى لليطاني.

وشدد اللقيس على "تكثيف الاجتماعات"، مشيراً إلى "إننا اذا كنا نعول على الدراسات الا ان الجزء الاكبر يجب ان يكون لتنفيذ ما يجب ان يراه المزارع وان يشعر به من تطوير للري وانشاء للبحيرات وتطوير ​البنى التحتية​ وتمنى ان يأتي التمويل بقروض ميسرة بفوائد بسيطة ثلثها هبات"، لافتاً إلى انه "نقل الانطباع الايجابي للتعاون بين الوزارة والبنك الدولي خلال الاجتماعات السابقة الى رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ ووزير المالية ​علي حسن خليل​ كما اكد تطلعه الى وضع مفكرة عمل متكاملة للمشاريع في اطار زمني محدد".

من جهته، اكد كومار ان "البنك الدولي يعد مفكرة لبرنامج العمل مع الوزارة لتطوير ​القطاع الزراعي​ عبر التعاون لتطوير الاستراتيجية الزراعية بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة "​الفاو​"، اعداد ورشة عمل رفيعة المستوى خلال شهر تشرين الاول للمساهمة بتطوير الاستراتيجية، واعداد مشروع كبير للقطاع الزراعي وسيتم العمل لدمج المشروع والنشاطات التنفيذية لتاتي متناقسة مع استراتيجية الوزارة".

كما تم خلال اللقاء التطرق الى مناقشة المكون الزراعي ضمن مشروع منع تلوث نهر الليطاني من المنبع الى المصب الذي يأتي استكمالا لمشروع الحوض الاعلى لليطاني، بعد ان طلبت ​وزارة المالية​ تأمين تمويل للمشروع بقيمة 800 مليون ​دولار​ اميركي. وتم مناقشة المرحلة الاولى من مشروع الليطاني وايجابية العلاقة مع ​وزارة الزراعة​.