لفت رئيس جمعية "نسروتو - أخوية السجون في ​لبنان​" الأب ​مروان غانم​، بعد لقائه مع جمعيات السجون في لبنان، وزيرة الداخلية والبلديات ​ريا الحسن​، بحضور المدير العام ل​قوى الأمن الداخلي​ اللواء ​عماد عثمان​ ومستشار الوزيرة لشؤون السجون العميد فارس فارس، إلى "أنّنا جئنا كجمعيات مجتمع مدني ناشطة في موضوع السجون لزيارة الحسن. وكان لقاء مميّز بناءً لتوصيات وبرنامج عمل قدّم للحسن نظرًا للوضع الّذي نعيشه في السجون، ونظرًا للوضع الّذي يعيشه المساجين والقوى الأمنية".

وركّز على أنّ "الحسن متفهّمة جدًّا بما يخصّ الوضع في السجون، وكانت تدوّن ما تسمعه لمتابعة المطالب الّتي تعود لخير المساجين وخير اللبنانيين جميعًا، وقد انضمّ إلى الاجتماع المدير العام القوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، حيث كانت الجلسة شفّافة جدًّا خارج البروتوكول المعيق للطلبات الّتي نطلبها كمؤسسات للمجتمع المدني وعلاقتها بالسجون بحيث كان هناك إيجابيّة". وذكر أنّ "بناءً لطلب الحسن، سيُصار إلى لقاءات أُخرى مع اللواء عثمان في المديرية العامة لاستكمال الدور والرسالة الملقاة على عاتقنا كجمعيات مجتمع مدني ناشطة في السجون، وكي نستطيع أن نكون جمعيات جنبًا إلى جانب الدولة".

وأوضح غانم "أنّنا لم نحضر للشكوى بل لوضع كلّ إمكاناتنا بتصرّف ​وزارة الداخلية​ وبتصرّف المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بما فيه خير ​الدولة اللبنانية​ وخير ​السجناء​، لأنّ السجين له حقوق وعليه واجبات، والسجن بمفهومه العام هو إصلاحيّة".

وشدّد على "أنّنا كنّا نتمنّى أن لا تكون هناك من سجون، وطالما هي موجودة فنتمنّى أن تتحوّل من سجون عقابيّة إلى سجون إصلاحيّة ضمن برامج محدّدة. ونحن على استعداد تام لتنفيذ رسالتنا مع وزارة الداخلية ومع قوى الأمن الداخلي".