أكّد المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض ​لاري كودلو​ أنه "لا يتوقع إبرام اتفاق كبير في محادثات التجارة مع ​الصين​ الأسبوع المقبل، لكن المفاوضين الأميركيين يأملون في تهيئة المجال لإجراء مزيد من المحادثات المثمرة بشأن تقليص القيود التجارية"، موضحًا "أنني آمل أن نعود إلى النقطة التي توقفت عندها المحادثات في أيار الماضي".

ولفت إلى "أننا نمضي على نحو جيد، لم نبرم اتفاقاً بعد لكن مازال هناك قضايا هيكلية تتعلق بسرقة حقوق ​الملكية الفكرية​ والنقل القسري للتكنولوجيا والتشويش السيبري وحواجز الرسوم التجارية وغير التجارية وما إلى ذلك، وبلا ريب آليات التنفيذ"، منوهًا بأن "​الولايات المتحدة​ تتوقع بقوة أن تقبل الصين على شراء منتجات زراعية أمريكية كبادرة حسن نية".

وكان قد أعلن ​البيت الأبيض​ أول أمس الأربعاء، أن وزير الخزانة الأميركي ​ستيفن منوتشين​ والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر سيجتمعان مع نائب رئيس ​الحكومة الصينية​ ليو خه لإجراء محادثات في ​شنغهاي​ بدءاً من يوم 30 تموز الجاري.

يذكر أنه سيكون الاجتماع الأول المباشر للجانبين منذ اتفاق الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ونظيره الصيني ​شي جين بينغ​ على إحياء المحادثات، بهدف إنهاء الحرب التجارية المحتدمة منذ عام بين البلدين.