لفت الوزير السابق ​رشيد درباس​ إلى أن "معظم الأحزاب ال​لبنان​ية نشأت على طروحات وشعارات تحديثية كانت أكبر من إمكاناتها، وسرعان ما اصطدمت طموحاتها بالواقع، فغرقت بين الإفراط في التوقّعات وصعوبة التطبيق، ما جعل الجميع يرتدّون إلى مناطقهم وطوائفهم وعائلاتهم"، مؤكدا أن "كل المناطق بات لها إقطاعيون سياسيون، وكذلك ​الطوائف​ باتت لها مرجعياتها، فأصبحت هي من تنتج القيادات".

وأشار درباس في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" الى أنه "يكفي الزعيم أن يكون له ولدٌ فيرث زعامته، رغم أن الزعامات السابقة كانت أكثر وعياً وخبرة وفهماً لواقع لبنان"، عازيا التوريث القائم إلى "غياب الأحزاب التحديثية، وهو ما جعل الأحزاب القائمة ذات طابع ديني وطائفي ومذهبي".

ورأى أن "​حزب الله​ بما يملك من قدرة سياسية وعسكرية ومالية هائلة، أصبح صاحب بيئة طائفية بحتة"، مؤكداً أنه "في ظلّ الظروف الحالية لا أمل في التطوير والإقلاع عن التوريث إلا إذا حسم الصراع الإقليمي إذ قد نشهد إنتاج قيادات تغيّر الوضع القائم حالياً".

وعن محاولة توريث ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ لصهره الوزير ​جبران باسيل​، أجاب درباس: "لا أظنّ أن الرئيس عون يفعلها، وإذا قبل عون بذلك فإن ​الشعب اللبناني​ لن يقبل".