نوّه قائد القطاع الشرقي في قوات "​اليونيفيل​" الجنرال الإسباني رافاييل كولومير مارتينيز، ورئيس ​اتحاد بلديات جبل عامل​ علي الزين، الّذي استقبله في مبنى الاتحاد في بلدة ​الطيبة​، بـ"العلاقات الجيّدة القائمة بين "اليونيفيل" وأهالي المنطقة". وبحثا بسبل تعزيزها، وناقشا وضع أسس لمشاريع مستقبليّة سيتمّ تنفيذها في بلدات الاتحاد، إضافة إلى المشاريع الّتي تدعمها "اليونيفيل" والكتيبة الإسبانيّة بخاصّة في مجال الصحة والتربية.

وطلب الزين من الجنرال الإسباني "إضافة ​السلامة المرورية​ والمشاريع البيئيّة، لا سيما ​معالجة النفايات​ إلى أولويّاتهم، ضمن المشاريع المنوي تنفيذها ضمن نطاق عمل "اليونيفيل"، خصوصًا أنّ نطاق اتحاد بلديات جبل عامل يمتدّ لنصف مساحة عمل ​الكتيبة الإسبانية​".

وأشاد بـ"العلاقة بين ​المجتمع المدني​ وقوات "اليونيفيل"، لا سيما الإسبان، لما فيه مصلحة أهالي المنطقة، وكذلك بالتنسيق مع ​الجيش اللبناني​ لحماية الحدود"، لافتًا إلى أنّ "الاتحاد يعتبر أنّ المساهمات الّتي تقدّمها "اليونيفيل" قليلة".

بدوره، شدّد مارتينيز على "التعاون الدائم مع الجيش اللبناني، كونه شريكًا استراتيجيًّا وتكتيكيًّا"، مشيرا إلى أنّ "العلاقة في تحسّن دائم مع القيادات العسكرية اللبنانية". وركّز على أنّ "بخصوص بعض التوترات في المنطقة، بين الأهالي و"اليونيفيل"، فقد عملت الأخيرة على التخفيف قدر المستطاع من أيّ أمور تؤدّي إلى التوتر، كتحرّك الآليّات الكبيرة في الأحياء والشوارع الضيقة".