لفت مستشار ​رئيس الجمهورية​ للشؤون الروسية النائب السابق ​أمل أبو زيد​ إلى أن "​لبنان​ جزء من المنطقة العربية التي تعاني من سنوات عديدة بدءاً من اغتصاب ال​اسرائيل​يين لارض ​فلسطين​ وصولاً الى الممارسات الحاصلة اليوم"، مشيراً إلى أنه "خلال زياراتي المتكررة الى العاصمة الروسية ولقاءاتي مع المسؤولين هناك ، لمست حقيقة المواقف التركية والنوايا تجاه القضية السورية".

وفي حديث تلفزيوني، أشار أبو زيد إلى أن "التطور التركي في موضوع ​النازحين​ اتى نتيجة استكمال لل​سياسة​ التي انتهجها ​اردوغان​ في ملف النازحين وهي اتت ردة فعل على نتائج ​الانتخابات​ التركية الداخلية"، مشيراً إلى أن "​الدولة​ التركية تستفيد من 3.5 مليون لاجىء سوري بسبب المساعدات الدولية التي تصل الى ​تركيا​ على عكس ما يحصل مع لبنان".

كشف عن أن "هناك اتفاق عسكري بين ​روسيا​ و​سوريا​ واتفاق جوّي بين البلدين وروسيا لن تدخل في نزاع مباشر مع تركيا لاسباب عديدة"، مشيراً إلى "إننا نتمنى عدم وصول الامور الى حد تفتيت وتقسيم سوريا".

وأضاف "هناك ثروة بترولية كبيرة جداً في ​اليمن​ انطلاقاً من دراسة علمية والصراع في المنطقة و​الحديدة​ تحديداً هو للهيمنة على هذه المنطقة وستشهد معارك عسكرية كبيرة"، مشيراً إلى أن "ما يحصل في اليمن غير مقبول والصمت الدولي مستغرب حيال تلك الحرب".

وتابع "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ يعرف تماماً التوقيت المناسب لطرح ​الاستراتيجية الدفاعية​ في لبنان وهذا الملف اساسي بالنسبة اليه وبالنسبة للحكم"، مشيراً إلى أن "ليس جديداً موقف اسرائيل حيال تواجد ​ايران​ في سوريا وبعض اهداف اسرائيل دفع الاميركيين الى صراع مع ايران وربما حرب"، لافتاً إلى أن "ايران دولة اقليمية مهمة ولها دور كبير في ​المستقبل​ ولا يمكن ل​اميركا​ او اسرائيل الغاء هذه القدرة والعكس صحيح".