عُقد بدعوة من بلدية ​برج حمود​ لقاء في برج حمود لبحث تحديد نطاق الاثر البيئي لمشروع محطة تكرير ​المياه​ المبتذلة لشمالي ​بيروت​ الكبرى.

وشدد رئيس ​بلدية برج حمود​ مارديك بوغوصيان على ان "مشكلتي ​النفايات​ و​الصرف الصحي​ اساسيتان وتستوجبان حلولاً جذرية ولا يمكن الاكتفاء بالحلول المؤقتة"، مؤكداً أن "هذه المواضيع تشكل مسؤولية مشتركة تفرض مقاربة ايجابية ومشاركة فعالة من الجميع".

وذكر بوغوصيان ان "ازمة النفايات تم استغلالها سياسياًرغم ان ​البيئة​ وصحة الناس ليس لهالون سياسي"، مشيراً إلى أنه "اما نحن فقبلنا تحمل عبء الحل بشرط ان يكون تنفيذ المشروع بأعلى المواصفات العالمية التي تحفظ البيئة وصحة الناس".

واكد ان "موضوع جبل النفايات صار وراءنا، اشار الى العمل على معالجة مشكلة الصرف وفق نفس المبادىء"، مشدداً على "إننا حريصون على انشاء محطة كاملة متكاملة تقوم بمعالجة ​مياه الصرف الصحي​ وفق احدث المواصفات العالمية بحيث لا تسبب اي ضرر للناس والبيئة، بل على العكس".

وأضاف:" يجب العمل على تأمين كامل التمويل اللازم لهذا المشروع وضمان صيانته وتشغيله بصورة مستمرة وفعالة على الاقل للسنوات العشر القادمة"، مؤكداً أن "هذه مسؤولية جماعية مشتركة بين برج جمود وكافة المناطق آملاً فصل الانماء عن ​السياسة​ ومقاربة هذه المسائل بروح ايجابية".

من جهته، دعا ​محافظ​ ​جبل لبنان​ القاضي ​محمد مكاوي​ الى "تبادل الآراء والمقترحات حول ​الآثار​ البيئية والاجتماعية للمشروع والى استيضاح كل ما يتضمنه إطار الادارة البيئية للمشروع".