أكد ​الأمين العام لحلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" ​ينس ستولتنبرغ​، إن "الحلف سيدافع عن نفسه في ​العالم​ السيبراني كما يفعل في العالم الواقعي"، موضحاً أن "أي هجوم سيبراني على عضو في الحلف يمكن أن يفعّل المادة الخامسة في معاهدة التأسيس".

وأشار إلى أن "العالم السيبراني هو ساحة حرب جديدة، وأن أولويتهم هي تزويد الحلف بالموارد والتدريب والمعدات وإعداده لمواجهة العالم السيبراني"، مبيناً أن "الاستعدادات في هذا الخصوص ستزداد مع اقتراب انعقاد قمة الناتو في لندن خلال كانون الأول القادم".

ولفت إلى أنه "بنقرة واحدة يمكن نشر فيروس في العالم، لكن إيقاف الكوارث التي سيؤدي إليها يتطلب جهدًا عالميًّا"، مؤكداً أن "أعضاء الحلف لديهم تعهد مشترك باعتبار الهجوم على عضو ما هجومًا على كافة الأعضاء"، مشيراً إلى أن "الحلف يعتبر العالم السيبراني ساحة يمكن أي يجري فيها عمليات بشكل فعال، على غرار تنفيذه عمليات جوية وبرية وبحرية، وأنه سيدافع عن نفسه في هذه الساحة".

وأضاف "هذا يعني أننا سنردع أي هجوم ضد حلفائنا سواء أكان في العالم الواقعي أم الافتراضي، وسنحمي أنفسنا في مواجهته"، مؤكداً "أهمية تعاون الحلف مع ​الاتحاد الأوروبي​"، موضحًا أن "الناتو" سيجري أكبر ​مناورات​ سيبرانية في العالم خلال الخريف القادم، وسيشارك فيها موظفون في الاتحاد الأوروبي".