أبلغت ​السفارة الاميركية​ عددا من المسؤولين ان المبعوث الاميركي الجديد ​ديفيد شنكلر​ الذي كلّفه وزير الخارجية ​مايك بومبيو​ لعب دور "المسهّل" في المفاوضات بين ​لبنان​ و​اسرائيل​ الرامية الى ​ترسيم الحدود​ البحرية والبرية سيزور ​بيروت​ في 12 الجاري ليس فقط لتقديم نفسه كبديل عن "المسهّل" السابق السفير ديفيد ساترفيللد الذي اضطر الى ترك هذه المهمة للالتحاق بوظيفته ​الجديدة​ كسفير لبلاده لدى ​تركيا​ .

وفي المعلومات المتوافرة ل "​الشرق الاوسط​" ان لبنان الرسمي يعبر ان تكليف شنكللر لاستئناف الدور الاميركي بين لبنان واسرائيل لإنجاز الترسيم البحري والبري يدل على مدى الأهمية التي يوليها بومبيو لهذا الملف وحرصه ان يتم بهدوء ومن دون اي ضغط عسكري او محاولة استقواء من اسرائيل وتصدي لبنان له بجيشه ومقاومته له . كما ان ذلك هو تجاوب مع الطلب الذي كان ارسله الرئيس عون الى ​الولايات المتحدة الاميركية​ مع ألية محددة قوامها ان تتم في مركز اليونيفيل في ​الناقورة​ ،برعاية موظف في ​الامم المتحدة​ و مشاركة موظفين وخبراء من كلا الطرفين اللبناني والاسرائيلي .

وذكر مصدر ديبلوماسي ل " الشرق الاوسط "ان شنكلر يدرك ان الرئيس بري سيثير معه وحدة الترسيم البحري والبري والا فلا تفاوض اي ان استئناف التفاوض سيبنطلق من حيث توقف مع ساترفيللد .

وذكر مصدر ديبلوماسي ان معاون وزير الخارجيةللشرق الأدنى درس جيدا الملف وتبلّغ رغبة بري الذي يعتبر نفسه انه المفوض اللبناني الرسمي لإدارة الموقف اللبناني بالتنسيق مع ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ سعد الحرير ي.

وافاد ان لا مشكلة بالنسبة لشنكلر الذي سيتنقل بين بيروت و​تل ابيب​ وسيسعى الى تقريب وجهات النظر وهو ديبلوماسي محنّك ،يجيد ​اللغة​ العربية ،ولديه صداقات كثيرةفي بيروت وكذلك صداقاته في اسرائيل . وقال ان المهمة التي تنتظره هي اقناع اسرائيل بالترسيم البحري والبري دفعة واحدة .ويضيف المصدر هذا يفترض تدخل بومبيو مع اسرائيل القبول بما يطرحه لبنان ولعل ما يعقّد مهمته هو المناخ السائد الذي نشأ بعد استهداف ​الضاحية الجنوبية​ بطائرتين اسرائيليين مسيرتين وما نتج عنهما وقصف الحزب لعربة عسكرية اسرائيلية من طراز "وولف Wolfئ."

اما العامل الاخر الذي قد يعيق شنكلر في مهمته اذا نفّذ الحزب وعده بالرد على عملية حي معوض بأخرى باسقاط ​طائرة​ مسيرة قبل 15 الجاري اي موعد ​الانتخابات​ الاسرائيلية لإرباك رئيس الوزراء المرشح لها بنيامين نتنياهو لا سيما ان العملية الانتقامية ستقع اذا اكتملت معطياتها .

وتجدر الاشارةان المقصود بدور الاميركي ك"مسهّل" Facilitator وليس كوسيط : Mediator انه " هو من يساعد على تذليل الخلاف وتلافي النزاع قبل وقوعه لإيجاد حل "وفقا لسفير لبناني متمرس في التفاوض . وتابع : " المسهّل ليس طرفا أساسياً في التفاوض علما بانه من المفترض ان يكون المسّهل حياديا بالكامل ، مثله مثل الوسيط ."