لفت عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​ياسين جابر​، إلى أنّ "​العقوبات الأميركية​ تلاحق ال​لبنان​ي في لبنان وخارجه، ولكن لا يمكن التسرّع وتوجيه إتهامات عشوائيّة في حادثة أثيوبيا قبل التأكّد ممّا حدث، وقد تواصلنا مع ​وزارة الخارجية والمغتربين​ الّتي كلّفت السفير في ​القاهرة​، لمعرفة التفاصيل، وننتظر أخبارًا جديدة اليوم"، منوّهًا إلى أنّ "الكثيرين من المغتربين في هذا الجزء من ​إفريقيا​، باتوا اليوم يعيشون حالة هلع".

وأكّد في حديث إذاعي "انّني ضدّ أيّ ضريبة جديدة قبل إصلاح الخلل في نظامنا الإقتصادي، والمطلوب قبل كلّ شيء أن نشعر حقيقةً أنّ هناك جهدًا إصلاحيًّا، إلّا أنّنا لم نشعر حتّى الآن بأنّنا دخلنا في حالة طوارئ إقتصادية". ورأى أنّ "هناك تلكؤًا في اتخاذ القرارات. يجب البدء بالإصلاح لاستعادة ثقة المواطنين، إذا انّ الثقة مفقودة بطريقة الحكم في البلد".

وذكر جابر أنّ "الموفد الفرنسي المكلف متابعة مقرّرات "​مؤتمر سيدر​" ​بيار دوكان​، نقوله كلّ يوم، مطلبنا في الحكومة وكل مواكطن، أن يكون هناك وقف لما يحصل"، مشدّدًا على أنّ "المعابر غير الشرعية يجب أن تُقفل، ولكن يجب معالجة المعابر الشرعية أيضًا"، سائلًا: "لماذا لا توجد "سكانيرز" في ​مرفأ بيروت​؟".