ركّز وزير الصناعة ​وائل أبو فاعور​،بعد لقائه ووفد من ​جمعية الصناعيين​ اللبنانيين، رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ في ​قصر بعبدا​، على أنّ "بظلّ الأجواء غير التفاؤليّة والملبّدة بالتشاؤم والقلق في البلاد، كان لنا الشرف أن نضع بعهدة الرئيس عون نتائج المسح الصناعي الأوّل، أي القابل للتطوّر والزيادة، على فرص العمل المتوافرة حاليًّا في قطاع الصناعة".

وأعلن "توفّر 3850 فرصة عمل للشباب اللبناني في القطاعات الصناعية، وهناك 1500 فرصة عمل منها معروفة التفاصيل، وستوضع اعتبارًا من يوم الإثنين على الموقع الإلكتروني لجمعية الصناعيين وذاك الخاص ب​وزارة الصناعة​". ولفت إلى أنّ "هناك 1500 فرصة عمل متوفّرة في قطاع الألبسة، وهو قطاع ينازع ويكاد يحتضر بسبب الاستيراد الإغراقي، بالإضافة إلى 500 فرصة عمل في قطاع صناعة الأحذية؛ وذلك رغم عدم اتخاذ إجراءات حماية".

وشدّد أبو فاعور على أنّ "الصناعة يمكن أن تكون رافعة للاقتصاد الوطني، مولّدًا كبيرًا لفرص العمل، وأساسًا للحصول على العملات الصعبة والنقد النادر وللتصدير، بما يعفينا من الكثير من الاستنزاف المالي". وأوضح "أنّنا وضعنا الرئيس عون بجوذ أرقام التصدير المشجّعة، الّتي تثبت أنّ التصدير ارتفع بالشهر الست الأولى من عام 2019 بشكل كبير مقارنةً مع الأعوام السابقة. لكن لدينا مشكلة كبيرة في الاستيراد، وهذه فرصة فائقة لبلنان يجب الاستفادة منها".

وذكر "أنّنا تحدّثنا عن إجراءات أُخرى يمكن اتخاذها لماية الصناعة وتطويرها، ولمسنا كلّ إيحابيّة من الرئيس عون"، داعيًا اللبنايين إلى "بعض التفاؤل، فالأمور ليست سوداويّة إلى الدرجة الّتي تُعمّم عليهم". وأشار إلى أنّ "عون أعلن أنّه إيجابي بكلّ ما يدعم الصناعة". وأكّد أنّ "الصناعة هي استمثار مُربح ومُجدي".