أعلنت "​مؤسسة التمويل الدولية​- IFC" العضو في مجموعة "​البنك الدولي​"، "أنّها تقوم بدعم "فرنسبنك" ليكرّس مساعدته للشركات الّتي تتطلّع إلى تبنّي تكنولوجيّات جديدة وفعّالة في مجال كفاءة الطاقة المتجدّدة وتخفيف ​التغير المناخي​، وذلك عبر تقديم الخدمات الاستشاريّة للمصرف للسنة الرابعة، ضمن إطار مبادرة تمويل الطاقة المستدامة".

وأوضحت في بيان، أنّ "في إطار مواكبتها لـ"فرنسبنك" في إطلاق مبادرة تمويل الطاقة المستدامة، وقّعت على 3 عقود خدمات استشاريّة وساهمت في تعزيز القدرات في المصرف، من خلال تدريب أكثر من 200 موظّف، ممّا أدّى إلى إنشاء قسم متخصّص لمتابعة المشاريع البيئيّة ومشاربع الطاقة كافّة". ولفتت إلى أنّ "هذه الشراكة قد أدّت إلى تعاون "فرنسبنك" و"IFC" مع الصناعيّين ال​لبنان​يّين و​وزارة الصناعة​ وغرفة تجارة ​طرابلس​ وبرنامج شهادات المدارس الخضراء ومشروع المياه اللبناني ومحطات "IPT".

وبيّنت المؤسسة أنّه "أُقيمت أيضًا ورشات عمل وعُقدت مؤتمرات متتالية كرّست أهدافها لزيادة الوعي في مختلف القطاعات والمناطق، وإنشاء مشاريع رائدة وناجحة. وكان لهذه الشراكة دورها أيضًا في دعم "فرنسبنك" على صعيد تطوير أعماله، وتقييم احتياجات العملاء، ومراقبة الحد من انبعاثات غازات الدفيئة وتوفير الطاقة والمياه". وأشارت إلى أنّ "خلال الفترة الممتدّة بين 2014 و2016، قدّمت "IFC" خطوطًا ائتمانيّة بقيمة 30 مليون دولار لـ"فرنسبنك"، بالإضافة إلى خطوط ائتمانيّة أُخرى بقيمة 10 ملايين دولار لشركة "الليزينغ اللبنانية ش.م.ل" التابعة لمجموعة "فرنسبنك".

وركّزت على أنّ "هذه الخطوط قد خصّصت لتمويل المشاريع الخضراء في القطاعات كافّة للأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك للشركات الكبيرة. وفي نيسان 2018، أطلق "فرنسبنك" برنامج السندات الخضراء بقيمة 150 مليون دولار أميركي، وأصدر شريحة أولى بقيمة 60 مليون دولار أميركي شاركت فيها "مؤسسة التمويل الدولية- IFC" بمبلغ 45 مليون دولار أميركي كمستثمر رئيسي، و"البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية- EBRD" بمبلغ 15 مليون دولار أميركي".

في هذا السياق، ذكر المدير العام في "فرنسبنك" ​نديم القصار​، أنّ "مبادرة "فرنسبنك" قد أدّت لتمويل الطاقة المستدامة والمنفذة منذ عام 2014، بدعم "IFC"، إلى توفير أكثر من 12 مليون كيلووات في السنة من الطاقة وتقليل أكثر من 7500 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ومن خلال تمويل حوالي 175 مشروعًا في الصناعات، الصحة، التعليم، ​الزراعة​ وقطاعات أخرى من ​الاقتصاد​، تمكّن "فرنسبنك" من احتلال مكانة رائدة في تمويل المشاريع المناخية، وهو يضع هذه المبادرة في قلب استراتيجيّته".

وشدّد على أنّه "سيكون لتوقيع عقد الخدمات الاستشاريّة لهذا العام مع "IFC" تأثير كبير حتمًا في دعم مشاريع كفاءة الطاقة و​الطاقة المتجددة​ والمشاريع البيئية، وهي المشاريع التي يحتاج إليها لبنان بشدة خاصة في إطار التطورات المرتقب ان تشهدها المرحلة المقبلة".

أمّا مدير مجموعة المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وإفريقيا في "مؤسسة التمويل الدولية" رياض نوار، منوّه إلى أنّ "خلال السنوات الست الماضية، عملت "مؤسسة التمويل الدولية" مع "فرنسبنك" على تطوير خدمات مصرفية لتمويل مشروعات الطاقة المستدامة وتشجيع تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في لبنان. ويعدّ هذا الاتفاق الرابع مع "فرنسبنك"، ويهدف إلى مساعدة عملاء المصرف وتقديم المشورة لهم في خفض تكاليف الطاقة وتحسين الإنتاجيّة من خلال اعتماد تقنيات ​الطاقة النظيفة​".