أوضح المستشار الاقتصادي لـ"التيار الوطني الحر" ​شربل قرداحي​، أنّ "الإصلاحات أصبحت معروفة للجميع، منها الإصلاحات الهيكليّة واستكمال ​خطة الكهرباءوخفض النفقات"، لافتًا إلى أنّ "الخطوات التكتيكيّة أصبحت معروفة أيضًا". وشدّد على "وجوبالدخول إلى "المحميّات" أي المؤسسات الّتي أصبحت عبئًا على ​لبنان​ وشعبه والّتي تتمّ إدارتها بشكل سيء، وفيها الكثير من التوظيف السياسي والمنافع".

وركّز في حديث إذاعي، على أنّ "المشكلة هي مشكلة حوكمة. الدولة يمكن أن تكون لديها حلول، وأصبحت واضحة، لكن للأسف نحن نعيش في واقع أنّ خلال 30 سنة من الحياة السياسيّة والوطنيّة، أصبحت هذه المحميّات مترسّخة، وكلّ فريق يكابر ويعاند لعدم الرجوع عن هذه الامتيازات".

ولفت قرداحي إلى أنّ "من الناحية الاقتصاديّة الماليّة، إنّ المطلوب القيام به سهل ويعطي نتائج ملموسة سريعًا، مثل تحسين التصنيف الائتماني. ومن ناحية الإدارة والحوكمة للاسف الحياة السياسية فيها مشكلة لم تُحدّد بعد".

وذكر أنّ "من الواضح أنّ زيارة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ إلى ​الإمارات​ كانت ناجحة، وقد مررنا هذا العام بموسم سياحي ممتاز، وعدد من دخلوا إلى لبنان يقارب عدد الّذين دخلوا في عام 2004؛والسائح الإمراتيي سيعطي دفعًا إضافيًّا إيجابيًّا". ونوّه إلى أنّ "هناك وديعة إمارتيّة قد يُعلن عنها اليوم، وهذا سيساهم بتخفيف الخوف في سوق المال".