لفت المراقبين تصريح للرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ حول ​تركيا​، مهددا إياها بتدمير اقتصادها "تدميرا تاماً ومحوه"، إذا أقدمت ​أنقرة​ على أي فعل يعتبره "مجاوزاً الحدود"، وذلك في أعقاب قراره سحب قوات أميركية من شمال غربي ​سوريا​.

واعتبر ترامب عبر مواقع التواصل الاجتماعي ان "أؤكد مجدداً فحسب على ما شددت عليه من قبل، أنه إذا فعلت تركيا أي شيء أعتبره بحكمتي العظيمة التي لا تُضاهى مجاوزاً الحدود فسأدمر تماما ​الاقتصاد التركي​ وأمحوه"، والى جانب الزاوية السياسية فيه وتهديد ترامب لأنقرة، لفت انتباه المراقبين، رؤية ترامب الشخصية لنفسه وتمجيده لذاته في قوله "حكمتي العظيمة التي لا تُضاهى"، حتى إن صحفا عالمية أفردت تقارير حول هذه الجملة فقط، ومنها صحيفة واشنطن بوست وشبكة سي إن إن الأميركيتين، وصحيفة غارديان البريطانية.

واستنكر التناول الإعلامي لتصريحات ترامب الجملة، موضحاً أنها تعد مؤشراً على مستوى القوى العقلية لترامب، مع التذكير بأبرز التصريحات الغريبة للرئيس الأميركي.

فعند إعلان قراره بدء حرب تجارية مع ​الصين​، أشار ترامب إلى نفسه على أنه "الشخص المختار... عظيم المظهر، والذكي".

وعند هجومه على بعض النواب الديمقراطيين من أصول أفريقية وصف الرئيس الأميركي بعض الدول الأفريقية بأنها "بالوعات المجاري القذرة". وقال إنه إذا استمرت ​الهجرة​ إلى الولايات المتحدة، فإنه يريد مهاجرين من دول مثل النرويج وليس من "بالوعات المجاري القذرة" كدول في أفريقيا وجمهورية هايتي.

وفي تعليقاته على قضية ​المهاجرين​، أشار ترامب إلى أن المكسيكيين القادمين إلى الولايات المتحدة هم "مجرمون إلى حد كبير"، وقال "إنهم يجلبون ​المخدرات​ ويرتكبون الجرائم، فضلاً عن أنهم مغتصبون"، مطالبا بالترحيل الجماعي لنحو 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة.

واقترح الرئيس الأميركي إطلاق النار على سيقان المهاجرين الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة، واتخاذ إجراءات قاسية لردع المهاجرين، تتضمن بناء جدران يمر فيها تيار كهربائي وخنادق تتجول فيها الأفاعي والتماسيح.

وفي رفضه اتهامات تشكك في صحة قواه العقلية أثارها كتاب أعده الصحافي الأميركي، مايكل وولف، وصف ترامب كتاب «النار والغضب: داخل بيت ترامب الأبيض» بأنه «خيال» وقال إن مؤلفه «مخادع»، ووصف نفسه بأنه «عبقري راجح العقل» و«ذكي للغاية».

وفي تصريحات له حذر ترامب ​البابا فرانسيس​ من غزو تنظيم «داعش» للفاتيكان، موضحاً أن التنظيم يريد القبض على البابا. في كتابه «أميركا المريضة» يقول ترامب «أنا رجل لطيف حقاً، صدقوني... أشعر بالفخر لكوني رجلا لطيفا».

وكان تعرض ترامب خلال حملته الانتخابية عام 2016 لموقف محرج في مؤتمر جماهيري عندما قال إن «بلجيكا (مدينة) جميلة»، متناسيا أنها دولة وليست مدينة.