جالت مستشارة وزيرة ​الطاقة​ ل​قطاع المياه​ و​الصرف الصحي​ سوزي حويك بالتنسيق مع عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​أسعد درغام​ في محافظة عكار، واطلعت من الأهالي ورؤساء البلديات والفاعليات على عدد من المطالب التي سبق أن تم تقديمها للوزارة في مواضيع متعددة تتعلق بقطاعي المياه والصرف الصحي.

وتفقدت حويك محطة تكرير الصرف الصحي في بلدة تلعباس الغربي، التي تم تنفيذها في العام 2017 من قبل جمعية "Concern" ومنظمة "UNICEF"، واطلعت على المشاكل الفنية التي تعترض عمل المحطة جراء بعض الاخطاء في التنفيذ.

كما تفقدت الحويك بحيرة ​الكواشرة​ وعرضت مع رئيس ​البلدية​ محمد عبد الكريم إمكانية الاستفادة منها سياحيا وزراعيا، ما من شأنه إنعاش البلدة وتوفير فرص عمل لأبنائها.

كذلك تفقدت نهر كفرحرا بحضور المختار فادي البازي الذي طالب بـ"انشاء قنوات لري الأراضي الزراعية"، مؤكدا أن "الأراضي تعتمد على الري من النهر وهناك العديد من الانهيارات في التربة ما يتطلب تنفيذ قنوات ري زراعية".

وانتقلت حويك الى بلدة جبرايل حيث تفقدت الكارثة البيئية الناتجة عن ​مياه الصرف الصحي​ لبلدة ​تكريت​، والتي تصب في الأراضي الزراعية لبلدة جبرايل، ما يحول دون تمكن الأهالي من الاستفادة من أراضيهم، فضلا عن ​التلوث​ والروائح الكريهة التي تؤثر على المنازل السكنية المحيطة بالنهر.

وفي بلدة شان عقد لقاء مع الفاعليات بحضور رئيس البلدية خضر الحسن وجرى التطرق الى حاجة البلدة من ​مياه الشفة​ عقب فشل مشروع "نبع البرغش" الذي كان من المفترض أن يغذي بلدات ​جرد القيطع​، الا أن الأخطاء القاتلة في المشروع الذي نفذه ​مجلس الانماء والاعمار​، حالت دون التمكن من الاستفادة منه، كما اطلعت حويك على الطلبات المتعلقة بانشاء أقنية للري الزراعي.

وانتقلت حويك الى ​بلدة القبيات​ حيث تفقدت محطة تكرير الصرف الصحي وامكانية توسيعها لتشمل وحدات سكنية إضافية. قبل أن تختتم جولتها بلقاء في بلدية مشتى حسن، بحضور رئيس البلدية محمد الخالد والجمعيات الممولة لمشروع الصرف الصحي في بلدات شدرا، مشتى حسن و​مشتى حمود​، والذي توقف العمل به منذ ثلاث سنوات بسبب التباين في وجهات النظر.

وانتقلت الحويك الى بلدة كفرنون ومن ثم الى منجز حيث تفقدت البحيرة التي قامت البلدية بانجازها، وامكانية جر المياه اليها من ينابيع البلدة بعد موافقة الوزارة.