أوضح رئيس ​لجنة الاقتصاد​ والتخطيط النائب ​نعمة افرام​، أنّ "اللجنة تطرّقت اليوم إلى التدهور السريع في ​الوضع الاقتصادي​ وشحّ العملات الصعبة، ونعتبر أنّ هذا الأمر ليس مفاجئًا، بل له 20 عامًا يتراكم؛ حيث كنّا نصرف دون أن ننتج ونستدين دون خلق قيمة مضافة من هذا الدين".

ولفت في مؤتمر صحافي من ​مجلس النواب​، إلى أنّ "اللجنة أثنت على الخطوات الأوليّة الّتي اتّخذها ​البنك المركزي​، لمعالجة أزمة قطاعات الدواء و​القمح​ و​النفط​ وتأمين نوع من الاستقرار عبر توفير 6 مليار دولار سنويًّا لها"، مركّزًا على أنّ "هناك مواضيع أخرى يجب بحثها ودرسها، وهذا ما سيحصل، ومنها الخطة الخمسية الّتي انتهينا منها وقدّمناها وهي لدى كلّ المسؤولين. هذه الخطة الّتي صوّتت عليها اللجنة، ستتوجّه إلى رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ للتشاور بالمراحل المقبل، بعد التواصل مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ومستشاري رئيس الحكومة ​سعد الحريري​".

وأكّد افرام أنّ "طموحنا أن تتمّ مناقشة الخطة الخمسية لتصفير ​العجز​ في الهيئة العامة لمجلس النواب، لتتحوّل إلى مشروع قانون يشكّل بعد إقراره، الإطار والرؤية للموازنات العامّة المقبلة"، معربًا عن أملهأن "تكون الخطة الخمسية خارطة طريق نقدّم بها للأجيال القادمة مستوى حياة أفضل، أو كالّذي نعيشه على الأقل، إذ لا يمكن لأي إنسان يحترم نفسه أن يقبل لأولاده بمستوى حياة أدنى ممّا هو عليه الآن".