أكّد المدير العام للدفاع المدني العميد ​ريمون خطار​، في حديث تلفزيوني، أن "عدد ​الحرائق​ الذي اندلع في العام 2015 بلغ 14515 حريقًا، فيما انخفض العدد في عامي 2017 و2018"، مشيرًا الى أن "عدد الحرائق وصل 8266 حريقًا حتى شهر أيلول وحصل 140 حريقًا خلال 24 ساعة يوم الإثنين الماضي".

ولفت خطار الى أن "منذ تلقي الخبر توجهت مع غرفة العمليات المتنقلة بدأنب إدارة العمليات بشكل مباشر، بقعة الانتشار في المشرف كانت كبيرة وتسارع الانتشار"، كاشفًا عن أن "فريقًا متحصصًا تولى العمل على موضوع معرفة أسباب الحرائق بالإضافة الى لجنة تألفت من إختصاصيين وخبراء يعملون على التحقيق في سبب نشوب الحرائق وقد تشكلت لجنة لهذه الغاية".

وأوضح أنه "انفجر أكثر من 20 لغمًا نتيجة الحرائق ونتج عنه 3 جرح"، مبينًا أن "ما زلنا ضمن الروزنامة الخطرة ونحن في الفترة الأكثر عرضة لنشوب الحرائق وهذه الفترة هي الأصعب".

وشدد على أن "وزيرة الداخلية والبلديات ​ريا الحسن​ الى جانبنا الى أقصى الحدود وحاليًا نلمس كل الدعم لتحريك ملف ​الدفاع المدني​"، مضيفًا أن "الوزيرين السابقين ​مروان شربل​ و​نهاد المشنوق​ كانوا الى جانبنا أيضًا".

وبيّن أن "الطائرات القبرصية والأردنية التي جاءت لمساعدتنا في إخماد الحرائق لا تزال في لبنان وقد تم استقدامها عبر الهيئة العليا لإدارة الكوارث وباتصالات مباشرة من وزيرة الداخلية ووزير الدفاع الوطني الياس بو صعب".