أكد ​السفير الإماراتي​ في ​لبنان​ ​حمد سعيد الشامسي​ نظمت ​الثانوية الوطنية الارثوذكسية​ - ​مار الياس​ في ميناء طرابلس، لقاء تحت عنوان "ثقافة التعددية وقبول الاختلاف"، أنه "تنظم سفارتنا هذا العام العديد من النشاطات ضمن مبادرات عام التسامح، إلا أن هذا اللقاء له طابع خاص لكونه مع أبنائنا الطلبة، ووقوفي في موقع المتحدث الناصح فألمس أهمية دور الأستاذ والمعلمة في نقل المعرفة الى الأجيال. فاليوم نقرأ معاً من درس عنوانه التسامح، فصل العيش المشترك، وحياتنا هي كذلك دروس من فصول في كتب وأهمها على الاطلاق كتاب "الاخوة الإنسانية" وعلينا أن نحفظ دوماً أن الله خلق بني البشر متساويين من نفس واحدة دون تمييز بين أحد".

وأشار الشامسي الى أنه "لقد أرادت ​القيادة​ الرشيدة في دولة ​الامارات​ العربية المتحدة نشر هذه الرسالة على أوسع نطاق في ​العالم​، لأننا نؤمن بأن تضييق مساحة ​العنف​ والحروب بين الناس لا تكون إلا من خلال فتح آفاق التسامح وتعميم ثقافة الاعتدال. ومن هذه الرؤية الحكيمة ولدت "وثيقة الاخوة الإنسانية" على أسس تشكل قواسم مشتركة لجميع الناس، فكانت الوثيقة " باسم الله، وباسم النفس البشرية الطاهرة، باسم الفقراء والبؤساء والمحرومين والمهمشين والأيتام والآرامل والمهجرين و​النازحين​، باسم الشعوب التي فقدت ​الأمن​ و​السلام​ والتعايش، وباسم الحرية". فهل من إنسان يمكن أن يرفض هذه المفاهيم؟ أو هل من إنسان يرى في أي منها اختزالاً لحقوقه أمام حقوق الاخرين؟".

وشدد على "أن نشر هذه القيم في مناحي المجتمع كافة أمر مهم، والوثيقة تنادي بذلك، غير أنني اعتبر تربية أبنائنا وبناتنا وتعليمهم وفتح عيونهم على مضامينها ومعانيها أمر في غاية الأهمية لأن هؤلاء التلاميذ هم بذور مستقبل أوطاننا وأعمدة مجتمعاتنا، فإن نحن احسنا الزرع والعناية الآن فإن بلداننا ستجني في السنوات المقبلة مجتمعات منفتحة قابلة على ​النقاش​ بين مكوناتها في إطار يصون حقوق الجميع وكراماتهم الإنسانية تحت مظلة العيش المشترك والمصير الواحد، وهنا تبرز أهمية إدراج هذه الوثيقة في المنهج التربوي بوصفه الباب الى عقول التلاميذ".

وأشار الى أنه "قبل أيام أكمل رائد الفضاء الاماراتي هزاع المنصوري رحلته الى ​محطة الفضاء الدولية​ وعاد الى الأرض حاملا معه تجربة غنية فتحت أبواب الفضاء أمام آخرين من أبناء بلده. أحببت أن اتوقف معكم أمام هذا الحدث الكبير لأقول إن دولة الامارات وصلت الى حيث هي اليوم لأنها آمنت بالإنسان كقيمة واستثمرت في بناء ​المستقبل​ بعيداً عن المفاهيم الضيقة أو الانحياز الاعمى الى أفكار تكبلنا بأغلال الجهل".

ودعا الشامسي ​الطلاب​ الى قراءة نص وثيقة الاخوة الإنسانية "التي أصبحت جزءا من منهجكم الدراسي والاطلاع عليها بتمعن، لأن الذي يتفوق منكم في هذا الفصل الدراسي تحديدا سيكون ذلك التلميذ المتميز بفكره المستنير والخارج على الأطر الضيقة من التفكير التقليدي". وختم: "أتمنى لكم النجاح في كل مساعيكم ولإدارة المدرسة المميزة دوام التقدم لما فيه خير ومصلحة المجتمعات والناس اجمعين".