لفت رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ الى أنه "منذ 3 سنوات الى الآن نحاول عدم الوصول الى اللحظة التي وصلنا اليها، وكان يتم اتهامنا بأننا نعرقل عملهم، وهذا العمل هو البواخر واتفاقات بالتراضي وأمور غير قانونية. كان يهمنا ان يكون هذا العهد أهم عهد وأن تقوم حكومة ​سعد الحريري​ بإنجازات، لكن لم يبقى شيئا لم نحاول فعله لتصحيح المسار حتى آخر لحظة"، مشيرا الى "أننا منذ شهرين خضنا معارك من أجل التوظيفات الغير قانونية ولم يقبلوا معنا. بعدما قمنا بهذه المحاولات وبعدما وصل الوضع الى ما وصل اليها لم نعد مقتنعون بأن نستمر".

واعتبر جعجع في حديث تلفزيوني أن "لا فائدة كبيرة ترجى من الإكمال ب​الحكومة​"، مذكرا أنه "في اجتماع ​بعبدا​ الاقتصادي قلنا أننا بحاجة الى حكومة أخرى مختلفة تماما، وأكبر دليل ما نراه اليوم"، مشددا على أنه "بهذه الحكومة والحكومة السابقة ممارستنا الوزارية معروفة، وزرائنا نظاف الكف، حاولنا منع الكثير من الأمور دون أي فائدة".

وأوضح أنه "لو كان ما يحصل اليوم في الشارع، يحصل بوقت كنا مقتنعين به بعمل الحكومة لما كنا استقلنا"، معتبرا أن "الأحداث أكدت أن الحكومة لم يعد باستطاعتها أن تقوم بشيء ومواقفنا منذ 5 أشهر دليل".

ورأى أن "الشارع أصبح في مكان آخر، وهذه التركيبة الوزارية وأي تركيبة مماثلة من المستحيل أن توصلنا الى أي مكان، طريقة تشكيل الحكومات خاطئة ويجب أن نستفيد مما يحصل لتشكيل حكومات بطريقة أخرى"، مشددا على أن "هذه الحكومة يجب أن تستقيل وأن تشكل حكومة على أسس مختلفة، حكومة تكنوقراط وبعيدة عن الأكثرية النيابية".

وأضاف جعجع: "الناس في الشارع اليوم لأن الكيل طفح من الأكثرية النيابية والوزراية الحالية، نحتاج الى حكومة مختلفة ليس حكومة "طنبر" بل حكومة "فيراري"، متوقعا من "الحزب الإشتراكي أن يعلن إستقالته".

وأشار الى أن "المظاهرات القائمة منطلقة من الواقع المزري ودورنا أن نكون مع الناس فقط، فهذه المظاهرات لهم"، معتبرا أن "عدم استقالة الحكومة خطأ كبير لان الناس سيبقون في الشارع ونحن سنكون معهم".

وتمنى جعجع أن "تتغير الممارسات التي تحصل منذ 3 سنوات بدءا من تغيير الحكومة وأن نأتي بمجموعة أشخاص جديدة وصور جديدة، نحتاج الى مستقلين. فمع الأكثرية الوزارية الحالية كل شيء مستحيل"، موضحا أن "الصداقة شيء والتحالف شيء والمصلحة العامة شيء آخر. علاقاتنا وصداقاتنا لا تتقدم على المبادئ والمصلحة العامة ولن نسكت عن الوضع القائم".

وشدد على "أننا أوفياء لقناعاتنا ومبدائنا وليس لهذا السياسي أو ذاك. أنا وفي للناس الذين هم الآن في الشارع"، لافتا الى أنه "لا يمكن أن ينتج ورقة إصلاحية من حكومة غير إصلاحية، وبرأيي لا نوى من هذه الحكومة".