اشار رئيس ​الصناعة​ ​وائل ابو فاعور​ الى وزراء ​اللقاء الديمقراطي​ خاضوا معركة اصلاحية في ​مجلس الوزراء​، وقد تم الاخذ ببعض الامور فيما لم يأخذ بالبعض الاخر، ولكن استطيع ان اؤكد ان ما جرى اليوم منازلة اصلاحية بإمتياز بين منطقين في مجلس الوزراء، بين منطق اللبناني في الشارع وبين منطق ان ما يجري في الشارع هو حدث زائل، وانه يمكن ان تتم معالجة ما يحدث في الشارع بإجراءات تجميلية.

واوضح ابو فاعور في ​مؤتمر​ صحفي، انه على ضوء الصراع بين هذين الخطين يحدد وجه الصراع في ​الحكومة​، وقد تم الموافقة على عدم المساس بالرواتب والمكتسبات وعدم فرض ضرائب، واقرار ضريبة تصاعدية، وهذا امر ليس حكرا على الحزب التقدمي. ولفت الى انه تم اقرار ضريبة على ​المصارف​ بقيمة 600 مليون ليرة، كما اعادة ملف الاسكان، وعليه سيتم اعطاء 150 مليون ​دولار​ للمصرف مع ضوابط. اضاف "قدمنا اقتراح قانون يخضع كل المؤسسات العامة والمصالح المستقلة الى إدارة المناقصات وديوان المحاسبة والتفتيش".

ولفت الى اننا كنا طالبنا باعادة احياء مشروع الأسر الاكثر فقرا ًوتمت الموافقة على هذا البند بمبلغ 20 مليار ليرة وكنا طالبنا بمبلغ 50 مليار ليرة، وطالبنا بالحد من التهرب الضريبي وتم التجاوب مع هذا البند ايضا. وطالبنا بدعم الجامعة اللبنانية وقد تمت الموافقة على مطالبنا باستثناء مطلب الضمان للاساتذة المتعاقدين. وتابع "للأسف تم الاكتفاء بتخفيض ميزانيات الصناديق المستقلة والمجالس وقد كنا طالبنا بالغائها بالكامل". واشار الى اننا طالبنا بوقف كل اشكال السفر وهذا البند لم تتم الموافقة عليه مع العلم ان التكلفة هائلة ولا يمكن القبول بهذا الامر".

واوضح ان التيار الوطني الحر رفض تعيين هيئة ناظمة للنفط ومجلس ادارة للكهرباء، والكل يعلم ان هناك روائح غير عطرة في موضوع الكهرباء ورائحة البواخر لم تفارق بعد انوف اللبنانيين. ورأى ان البعض في مجلس الوزراء لا يزال يعيش عقلية الاستبداد والتحكم بقرارات الحكومة والتيار الوطني الحر وضع فيتو على بعض الاسماء في مجلس الادارة لكهرباء لبنان والفريق نفسه رفض تعيين الهيئة الناظمة.

ولفت الى انه لم تتم الموافقة على الغاء السفارات والقنصليات غير المجدية فهناك وزراء فوق القانون وهذه المناطق لا تزال محظورة. كما تم رفض تعيين مراسيم الناجحين في مجلس الخدمة المدنية بالمنطق الطائفي نفسه وتم رفض الية للتعيينات.

واكد ابو فاعور ان وزراء اللقاء الديمقراطي خرجوا من الجلسة ولم يخرجوا من الحكومة. واعتبر ان القرارات التي اتخذت ربما تكون مفيدة ولكن نحتاج الى ما نخاطب المجتمع اللبناني به وما حصل اليوم غير كاف.