اطل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ على شاشات التلفزة في اليوم الثامن بعد ان طالبته الحشود في ساحات الاحتجاجات كما فاجأ الصحافيين بزيارة قام بها الى غرفة الصحافة بعد وقت قصير من إلقاء خطابه الذي تأخر عن موعده 90 دقيقة دون معرفة الأسباب التي وصفت بانها تقنية ومنها تسجيل الخطاب . حصلت الزيارة عند الساعة الثالثة الا ثلثا من بعد ظهر امس ولبضع دقائق وقال عون للمندوبين المعتمدين اتيت لاتفقدكم ولتروني لان غيركم يسأل عني أين أنا ؟ هاأنا ذا أمامكم . وبدا مرتاحا في بزته الكحلية ونظرته الهادئة من خلف نظارتين طبيتين . واثق من الموقف الذي حدده ومن الانتفاضة التي يحققها "الشعب اللبناني لانه شعب حي " على حد تعبيره.واوضح ان الزيارة ليس هدفها عقد مؤتمر صحفي لانه لن يزيد على خطابه اي كلمة وهو ينتظر ردود الفعل عليه من المتظاهرين والمتظاهرات لكي يقف على مدى تقبلهم له . وبدأ يتبلغ ردود الفعل الاولى التي ظهرت على شاشات الاقنية التلفزيونية وكانت سلبية .

اكد بقوة ان النظام لن يسقط طالما هو على رأس الدولة . الا انه مع تعديل حكومي لم ترتسم معالمه النهائية بعد ،لان ذلك سيتحدد في المشاورات التي سيجريها وفقا لما نص عليه الدستور والأصول المتبعة اي ان يستقيل الرئيس سعد الحريري فيقبل استقالته ثم يجري اتصالات ليكلف بنتيجته الرئيس الذي نال الأكثرية في تسميته . او انيصتر الى تعديل حكومي للحقائب الخدماتيه والحقائب السيادية . الا ان ما يتمسك به الرئيس عون فهو عدم اسقاط الحكومة في الشارع وبضغط مباشر من الميدان ولمن يطالب باسقاط النظام يقول له ان النظام قوي واذا كان المقياس الشارع فأوحى ان لديه شارع

وابدى استعداده للتحاور مع ممثلين عن المتظاهرين ليناقش مطالبهم وما اذا كان لديهم مرشحون لدخول الحكومة ام لا ...

تميزت امس استقبالات الرئيس عون بالصبغة الدولية ولم يشأ الكشف عن حقيقة طبيعة زيارة المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش الذي ابلغه موقف دول المجموعة الدولية لدعم لبنان سياسيا وامنيا . كما زاره سفير فرنسا برونو فوشيه وعلمت "الشرق الاوسط" ان الديبلوماسي الفرنسي اتى يستفسر عن الأجواء السائدة قبل إلقاءكلمة رئيس الجمهورية ودعا الى واستفسر عن مناخها بشكل عام . وطمأن رئيس الجمهورية انه يصغي لما ينقله السفراء لكنه لا احد من الدول يملي عليه مواقف بل هو يقرر .

اكتفى بهزّ برأسه عندما سئل لماذا لا تحمي قوى الامن الداخلي التظاهرات وتولي الجيش هذه المهمة؟ اوحى انه سيتكلم عن ذلك في الوقت المناسب .

واكد انه يحترم حق التظاهر ويؤيده وان الدول الكبرى تطالب بذلك . الا انه في نفس الوقت يجب فتح الطرقات امام المواطنين والإبقاء على احتجاجاتهم في ساحات التعبير عن ذلك لكن ضمن الأصول المتبعة .

.