أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن "مقتل زعيم تنظيم "داعش" الارهابي أبو بكر البغدادي"، مشيراً إلى أن "الاولوية الامنية بالنسبة لادارتي كانت قتل البغدادي والقوات الخاصة نفذت العملية شمال غرب سوريا وأنجزت عملها بالكثير من البراعة وأدت إلى قتل البغدادي".

وفي مؤتمر صحفي له، لفت ترامب إلى أنه "لم يتم فقدان أي جندي في العمية وعدد كبير من مقاتلي البغدادي ومرافقيه قتلوا معه"، مشيراً إلى أن "البغدادي قتل مع 3 من أطفاله شمال غرب سوريا"، موضحاً أن "البغدادي قتل بعد تفجير سترته المفخخة بعد أن تمت ملاحقته داخل نفق وحاول الفرار وهو يبكي ويصرخ".

وأشار إلى ان "مقتل البغدادي يثبت عزم الولايات المتحدة على ملاحقة الإرهابيين"، مشيراً إلى أن "مقتل حمزة بن لادن والبغدادي يؤكد أن ذراع الولايات المتحدة طويلة"، مؤكداً "إننا سنواصل تعقب من تبقى من تنظيم "داعش" في المنطقة".

وأضاف "نتائج اختبارات الحمض النووي أثبتت أن الجثة تعود للبغدادي"، مشيراً إلى أن "القوات الأميركية الخاصة حصلت على معلومات مهمة من موقع البغدادي"، مؤكداً أن "عملية البغدادي لم تكن لتتم من دون مساعدة دولية وأشكر العراق وسوريا وتركيا وروسيا والاكراد على هذه المساعدة".

وتابع "رصدنا خلال الأسابيع القليلة الماضية تحركات ومواقع البغدادي"، مشيراً إلى ان "جزءا كبيرا من عملية استهداف البغدادي كان خطيرا جدا"، لافتاً إلى أن "8 مروحيات وعدد كبير من الجنود الأميركيين شاركوا بعملية قتل البغدادي"، معلناً عن "متابعة عملية قتل البغدادي عبر الفيديو مع وزير الدفاع وقادة الأركان ومسؤولين آخرين".

وأعلن ترامب عن أن "روسيا تعاونت معنا وطائراتنا حلقت في المجال الجوي الذي تسيطر عليه في سوريا"، مشيراً إلى أن "القوات الأميركية الخاصة تعرضت لإطلاق نار عند وصولها إلى المجمع الذي كان يقيم فيه البغدادي ولكن تم إسكاته فورا"، لافتاً إلى أن "جمعنا معلومات من أطراف عدة دون إطلاعها على طبيعة العملية والأكراد زودونا بمعلومات استخبارية عنه"، مضيفاً "البغدادي كان في حالة ذعر وكان يبكي ويصرخ وعلى جميع أتباعه أن يعلموا ذلك بانه لم يتم بطلا بل مات جبانا".

واوضح "إننا بدأنا بتلقي معلومات إيجابية جدا عن موقع البغدادي قبل شهر"، مشيراً إلى انه "قتل عدد كبير من عناصر البغدادي مته وسنعلن المزيد من التفاصيل لاحقا"، لافتاً إلى أن "روسيا لم تعرف طبيعة المهمة الأميركية"، مضيفاً "المقاتلون الأكراد تعاونوا معنا وقدموا لنا معلومات حيوية بشأن البغدادي"، معلناً عن ان "أفراد القوة الخاصة عادوا سالمين إلى القاعدة بعد قتل البغدادي".

واكد ان "سحب قواتنا من سوريا لا علاقة له بعملية استهداف البغدادي"، مشيراً إلى أن "البغدادي كان يسعى إلى إعادة تنظيم وبناء تنظيم "داعش" قبل قتله"، لافتاً إلى "إننا سنترك جنودا في سوريا لحماية النفط وآمل الحصول على صفقة للاستفادة من نفط سوريا"، مضيفاً "داعش" حصل على كثير من الأموال من النفط"، معلناً عن أن "العراق لعب دورا كبيرا في الغارة التي نفذناها الليلة الماضية".

وأعلن ترامب عن أن "مقاتلين مع البغدادي استسلموا وهم قيد الاعتقال حاليا"، مشيراً إلى ان "النفق الذي فر إليه البغدادي انهار بفعل التفجيرات"، لافتاً إلى ان "العينات من جثة البغدادي أخذت في موقع العملية بعد إزالة ركام النفق والتعرف على جثته تم بعد 15 دقيقة من مقتله"، مفيداً بأن "زوجتي البغدادي قتلتا معه في العملية و كانتا تلبسان أحزمة ناسفة"، كاشفاً عن "إننا حصلنا على أسماء قيادات مرشحة لخلافة البغدادي".

ولفت إلى أن "من يعتبر نهاية البغدادي عنيفة فليتذكر همجية "داعش" مع أسراه"، مؤكداً أن "القوات الأميركية وحدها شاركت في العملية التي أدت لمقتل البغدادي"، مشيراً إلى ان "واشنطن طلبت من جهة ثالثة رعاية 11 طفلا عثر عليهم في مخبأ البغدادي"، مضيفاً "أوضحت منذ سنوات أنني أريد رأس البغدادي".