ابلغ سفير ​لبنان​ لدى ​المانيا​ مصطفى أديب الجهات الالمانية بناء على طلب من رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ الجهات المختصة في ​برلين​ الرغبة في تأجيل انعقاد "المنتدى الألماني _ اللبناني للأعمال وللاستثمار " الذي كان من المقرر ان يفتتحه غدا'الاربعاء كل من المستشارة الالمانية إنجيلا ميركل والحريري في العاصمة الالمانية .

وافاد مصدر ديبلوماسي في ​بيروت​ "​الشرق الاوسط​" ايضا ان سبب التأجيل اللبناني يعود الى ​الحراك الشعبي​ الذي يطالب برحيل الحكومة من دون اي تباطؤ بضغط من ساحات الاحتجاج التي ملئت ساحات البلاد من ​رياض الصلح​ الى ​ساحة الشهداء​ الى باقي المدن الرئيسية ك​طرابلس​ وصيدا والى صيدا وصور ومدن ساحلية عديدة . وجاء في التبرير اللبناني ايضا الى ان الحراك ادى الى حلّ ​الحياة​ العامة من مصارف وشركات تجارية و​قطع طرقات​ .

اشار عضو في ​الوفد اللبناني​ الذي كان سيشارك في اعمال المنتدى انه في مثل هذه الحالة لا يمكن اقناع رجل الاعمال اوالمستثمر الالماني المجيء الى بيروت للاستثمار في عدة حقول كانت محددة في جدول اعمال المنتدى . ولفت الى ان الحريري لم يحدد اي موعد جديد لعقد المنتدى من جديدلانه في ظل الحراك الذي يتوسع ورفض رزمة الاصلاحات الاقتصادية التي اقرتها الحكومة ووافق عليها ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ والامين العام ل​حزب الله​ ​السيد حسن نصرالله​ ورفض "الحراك" الحوار مع الرئيس عون الذي دعاه اليه اصبح من المنطقي ومن الصعب معا تحديد موعد أخر للمنتدى الذي بات في حكم المؤجل قبل ان تتوضح الامور .

وذكر المصدر ان فرصة مهمة للترويج للمشاريع اللبنانية الي كانت ستطرح على شركات ألمانية ورجال الاعمال تأخرت الى اجل غير مسمى مع الاشارة الى ان الى ان الوفد اللبناني كان سيضم الى الحريري وزراء السفير لدى المانيا مصطفى أديب ومستشارين ورجال اعمال و​ممثلين​ عن شركات .

اما المنتدى فهو حلقة من سلسلة حلقات كانت قد بدأت في لندن وستعقد في دول اخرى اذا أمكن ترمي الى "تشجيع الاستثمار في لبنان وإعطاء صورة إيجابية عن الوضع الداخلي في لبنان .

وكشف عضو آخر في الوفد اللبناني ل "الشرق الاوسط " انه من خلال التحضيرات الجارية بين البلدين تبين ان الألمان يركزون على ​الطاقة المتجددة​ والنظيفة بالدرجة الاولى والمقصود بذلك انتاج ​الكهرباء​ بواسطة ​المياه​ والهواء وكل ما لا يلوث ​البيئة​ كما يركزون على البيئة . وستناقش مشاريع مؤتمرالسيد ر. وتجدر الاشارة الى ان الألمان يعيرون اهتماما للكهرباء من قبل شركة سيمنز . وخلص الى القول ان منتدى برلين كان سيكون بمثابة تسويق لسيدر وتنظف المياه واستثمار في الشؤون الزراعية .

. ومما يذكر ان غرفة التجارة العربية الالمانية هي التي ستقدم الدعم والتكاليف هذا المنتدى مع سفارة المانيا . وان المنتدى يرمي لإعطاء نظرة إيجابية ودعم للبنان في هذا الظرف وإعطاء ثقة بالسوق اللبناني .كان المنتدى سيكون لمدة عدة ساعات .