أهلاً وسهلاً بالاسم المطروح للاستشارات النيابية الملزمة غداً الخميس في ​قصر بعبدا​ بعد 30 يوماً على استقالة الرئيس الحريري هو: ​سمير الخطيب​ مدير عام الشركة الهندسية خطيب وعلمي وعندما يكون ولو بالصدفة وبالروابط العائلية بالمصاهرة يبرز اسم اطفائي الجمهورية في كل أزمة مُحكمة على المواطنين هو اسم ​اللواء عباس ابراهيم​.

إلى شعب الإنتفاضة الحضارية...

أخاطبكم بصدق وبشفافية وبصراحة لأنكم أصبحتم جزءًا من الحل، ولم تكونوا يومًا جزءًا من المشكلة، ولأن كثيرين يحاولون أن يحملوكم جزءًا من المشكلة وأنتم منها براء...

أنتم في الشارع وعلى الأرض منذ واحد واربعين يومًا فيما مشاكل البلد بدأت منذ ثلاثين عامًا وتمادت وأنتم لا دخل لكم فيها، لذا أُخاطبكم لتنتقلوا من ردة الفعل إلى المبادرة لجهة تشخيص المشاكل كما هي والبدء بتوصيف العلاجات مع الآليات لها لأن الأمور إذا تفاقمت فسيجري تحميلكم المسؤوليات والتبعات.

***

يا شعب الإنتفاضة المليونية،

هذه هي خارطة الأوضاع، لكن تشخيص الواقع واجب:

بدأت تتردد معلومات عن تعثر صرف رواتب للقطاع العام بسبب عدم توافر السيولة ما يهدّد لقمة عيش العسكريين وموظفي القطاع العام وبالتالي القطاع الخاص على حد سواء وينذر بانفجار اجتماعي كبير لا تحمد عقباه.

وأيضا ما همّ وما بال الكل، كل الفاسدين الذين حوّلوا اموالهم في ليالي الانتفاضة... من الافكار المبدعة عندكم ركزوا على الفاسد والناهب ولا تتركوا أي مجال للاحتكاك في أي شارع أو منطقة حساسة، فهذا ليس من أهدافكم ولا من مطالبكم، ولا تسمحوا باستدراجكم لما هو أعظم بكثير، اراقة الدماء.

اتركوا للجيش والقوى الامنية لجم الفتنة والاستفزاز، فقائد الجيش العماد جوزف عون كان كلامه واضحاً وصريحاً في اطلالته الأخيرة.

افكار مبدعة حضارية جديدة غير اقفال الشوارع اطلاقاً لتحقيق مطالبكم إذ لا همّ ولا شعور ولا احساس لأهل الفساد بكم أيها الشعب المناضل فقد أقفلت بسببهم 200 مؤسسة أبوابها نهائياً، ورجحت النقابة "إقفال 200 مؤسسة خلال الشهر الحالي. وبذلك يكون عدد المؤسسات التي تقفل أبوابها نهائياً خلال ثلاثة أشهر، نحو 400 مؤسسة".

هل بإمكان أحد ان يتصور إقفال 400 مؤسسة في ثلاثة أشهر؟ إذا كان في كل مؤسسة يعمل عشرة أشخاص فقط، فهذا يعني أن 4000 عائلة أصبحت في الطريق.

ومن المؤشرات والمصاعب التي تواجهها ​المدارس​ الخاصة: معلمون تبلغوا أنهم سيتقاضون هذا الشهر نصف راتب أو مبلغاً مقطوعاً، بحجة ​الوضع الاقتصادي​ والأمني الراهن.

***

يا شعب الحضاريين... الشعبَ العاقل

فالمسألة لم تعد فقط مسألة عوز وحاجة وأوضاع صعبة وضيِّقة، بل هناك محاولات لزعزعة الإنتفاضة، هذا الذي نراه ليلاً من ​جسر الرينغ​ وصولاً الى منطقة ​الكولا​ ليس من مهماتكم.

الجيش ثم الجيش والقوى الامنية واجبها ان تقمع الفلتان الأمني.

إحذروا الشوارع "وثقل دمّها".

إحذروا الشوارع التي قد تسبب اراقة الدماء وهذا أبغض الحرام.

لذا علينا جميعاً وبصدق وبحضارة ان ننتظر الاستشارات غدا والتسمية وبدء التأليف السريع.

***

ونردد جميعاً: نريد ​حكومة​ للشعب المحق بمطالبه، حكومة على رأسها رجل ناجح أساساً.

نريد وزراء واعدين، اختصاصيين ذوي وجوه بشوشة، نظيفي الكف، وحتماً ليست وجوها مقنعة مرفوضة من شعب ​لبنان​.

***

والأهم وقبل سقوط الوطن الذي لا بديل عنه اعادة على أقله، بقوانين مرعية الاجراء، 50 مليار ​دولار​ أميركي الى خزينة ​الدولة​، بنفس الوتيرة السريعة كما حوّلتها "زمرة" من الناهبين لا يتعدون الـ 20 شخصاً، وتحلّ بذلك مشكلة المصارف التي "قننت" مال عرق جبيننا نحن الشعب الأصيل.

***

وفي تصريح للـ MTV أعلن سمير الخطيب انه "مستعد لتولي مهمة تشكيل ورئاسة الحكومة ولخدمة البلاد في هذه الظروف الاستثنائية ولمحاولة انقاذ البلاد اذا حصل توافق عليّ وان كانت هناك نية لدى مختلف الافرقاء لانقاذ البلد".