أعلنت ​وزارة الصحة العامة​ بالشراكة مع ​منظمة الصحة العالمية​ و​اليونيسف​، عن "بدء الحملة الوطنية لمكافحة تفشي مرض ​الحصبة​ في ​لبنان​"، مشيرةً الى انه "منذ بداية انتشار مرض الحصبة في أوائل العام 2018 تفشى المرض في جميع المحافظات، حيث بلغ عدد الحالات المبلَّغ عنها حتى الآن أكثر من 2000 حالة، وأبرزها عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات".

وفي بيان لها، أوضحت الوزارة انه "للحد من تفشي مرض الحصبة، يجب تلقيح جميع الأطفال من عمر6 أشهر الى 10 سنوات في لبنان". ولهذا الغرض، ستقوم وزارة الصحة العامة، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف، بحملة تلقيح وطنية، تتوجه ل 915750 طفلا من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات و​المدارس​ و​دور الحضانة​ والعيادات الخاصة. سيتلقى جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و11 شهرًا لقاحات إضافية ضد مرض الحصبة و​شلل الأطفال​، وسيحصل جميع الأطفال من عمر 12 شهرًا إلى 10 سنوات أيضًا على لقاحات إضافية ضد مرض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية بغض النظر عن جنسيتهم أو إذا تلقوا سابقا لقاحات ضد مرض الحصبة. ستبدأ المرحلة الأولى من الحملة يوم غد في 7 كانون الأول وستستمر حتى 22 كانون الأول في محافظات عكار، شمال، ​بعلبك​ – ​الهرمل​ وستبدأ المرحلة الثانية في أوائل عام 2020 لتغطية المناطق الأخرى في لبنان".

ولفتت الى ان "مرض الحصبة هو مرض خطير وشديد العدوى يسبّبه فيروس ينتقل عن طريق الهواء، ويصيب غالبا الأطفال وهو سبب رئيسي للمرض والوفاة. ومع ذلك، يمكن الوقاية منه من خلال التحصين. يوجد لقاح آمن وفعال للحصبة، وتسعى وزارة الصحة العامة، من خلال برنامج التحصين الموسع، إلى تحصين جميع الأطفال في لبنان لتجنب ​الأمراض​ التي يمكن الوقاية منها باللقاح . ومع ذلك، فقد انخفضت معدلات تغطية التحصين ضد مرض الحصبة إلى حد كبير عن المعدلات العامة والضرورية للوقاية من مرض الحصبة وتفشيه".

واكدت أن "مرض الحصبة ناجم عن فيروس ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ الذي يمكن أن يسبب أضرارا دائمة ومميتة، وخاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات. ينتقل هذا المرض عن طريق قطرات من الأنف أو الفم أو الحلق للأشخاص المصابين. تشمل الأعراض الأولية، التي تظهر عادة بعد 10-12 يومًا من الإصابة، ارتفاع في درجة الحرارة، مع العوارض التالية: سيلان في الأنف والالتهاب الرئوي ,السعال والبقع ​البيضاء​ الصغيرة داخل الفم".