أكّدت رئيسة "​المركز التربوي للبحوث والإنماء​" الدكتورة ​ندى عويجان​، أنّ "المركز التربوي يهتمّ بمتابعة التطورات التربويّة، واختيار الجيّد منها، وما يتناسب مع بيئة ​المجتمع اللبناني​ التربوية ورؤية المركز وتطلّعاته إلى المستقبل"، لافتةً إلى أنّ "من هذا المنطلق، جاءت فكرة "المشغل التنفيذي - Makerspace"، بحيث من المتوقّع أن تدمج فيه التكنولوجيّات الحديثة والبرمجة والتقنيات وأساليب التفكير ومهارات العمل والحياة".

وأوضحت أنّ "فكرة المشغّل بدأت بالتبلور أكثر فأكثر اعتبارًا من العام المنصرم، بحيث جرى تأليف لجنة من المركز تضمّ تربويّين وأكاديميّين وتقنيّين مختصّين بالتكنولوجيا والتصنيع". وبيّنت أنّ "هذه اللجنة انكبّت على درس واقع ​المدارس​ المجهّزة محليًّا وعالميًّا بهذه المشاغل، معتمدةً أدوات علميّة بحثيّة، ومرتكزة على تحقيق ميداني نوعي قائم على أساس زيارات ميدانية ومقابلات مع المعلّمين والمديرين والطلاب والأهل وخبراء في المجال، بالإضافة إلى إجراء بحث توثيقي مكتبي طاول أبحاثا وتقارير أخرى عالمية ومحلية خاصة بهذا النوع من المشاغل".

وركّزت عويجان على أنّ "من المتوقّع أن تصدر عن هذه الدراسة قريبًا مجموعة توصيات تتعلّق بتوصيف هذه المشاغل وغاياتها، وآليّات إدارتها، والأهداف العامّة المتوخّاة من إنشائها، ناهيك بوضع مواصفات الأساتذة والمساعدين العاملين فيها، وطريقة إعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم المهني. وهذه التوصيات ستسهم في شكل علمي، بمساعدة أصحاب القرار في عمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم لتبني هذا النوع من المختبرات دعما للمناهج الوطنية المنوي تحديثها".