زار اليوم سفير ​الاتحاد الأوروبي​ ​رالف طراف​ ​البقاع الشمالي​ للقاء ​ممثلين​ عن السلطات والمجتمعات المحلية، وزيارة مشاريع يستفيد منها سكان المنطقة.

وافتتح طراف في ​القاع​، بحيرة واقعة على تلّة، وهي جزء من مشروع يموله الاتحاد الأوروبي وينفذه ​صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية​ ويهدف إلى تنشيط الاقتصاد المحلي في ​لبنان​. وتبلغ ​الطاقة​ الاستيعابية الإجمالية للبحيرة 180 ألف متر مكعب، ويتم فيها تجميع المياه من ​نبع اللبوة​ ومن مستجمعات المياه المحيطة، وهي تضمن إمدادات مياه ري إضافية، والأهم أنها تجعل إمدادات المياه مستقرة في منطقة يعتمد فيها معظم السكان على ​الزراعة​.

بعد ذلك، انتقل طراف إلى النبي عثمان واللبوة حيث زار مشاريع أخرى في ​قطاع المياه​ ممولة من الاتحاد الأوروبي وتنفذها منظمة "مجموعة المتطوعين المدنيين" الإيطالية وعاين في النبي عثمان البئر ومحطة الضخ الجديدتين وكذلك التحسينات التي أحدثتها منشآت المياه ​الجديدة​ في حياة السكان المحليين. وفي اللبوة، زار مكتب ​مؤسسة مياه البقاع​ ومحطة تعزيز طاقة النبع المعاد تأهيلها ضمن المشروع.

ولفت طراف إلى "اننا ندرك مدى تأثير إمدادات المياه المستقرة على الفرص الاقتصادية و​الحياة​ اليومية في هذه المنطقة"، مشيراً إلى "اننا نحسّن إلى جانب السلطات المحلية وشركائنا البنية التحتية للمياه، ونستحدث فرص عمل، ونقوّي ​القطاع الزراعي​، ونضمن توفر المياه للجميع. وتقضي أولويتنا في الاتحاد الأوروبي بتلبية احتياجات السكان المحليين".