رئيس الحكومة: ​حسان دياب

حسان دياب (6 كانون الثاني 1959)، سياسي وأكاديمي لبناني ورئيس الوزراء المكلف ب​تشكيل الحكومة​ اللبنانية منذ 19 كانون الأول 2019 وقد كان وزير التربية و​التعليم العالي​ في حكومة ​نجيب ميقاتي​ في 13 تموز 2011. حاصل على دكتوراه في هندسة الكومبيوتر.

متزوّج من نوار رضوان المولوي وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان. يحمل شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في ​الاتصالات​، وماجستير بامتياز في هندسة نظم الكومبيوتر، والدكتوراه في هندسة الكمبيوتر منذ العام 1985. انضمّ إلى "​الجامعة الأميركية​ في ​بيروت​" في 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائيّة وهندسة الحاسبات في كليّة الهندسة والعمارة. لديه أكثر من 120 منشورًا في مجلات علميّة دوليّة ومؤتمرات. شغل منصب العميد المؤسّس لكليّة الهندسة والرئيس المؤسس خلال 2004- 2006 في جامعة "ظفار" في مسقط عمان. وفي تشرين الأول العام 2006، عُيّن في منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في "الجامعة الأميركية في بيروت".




وزير المالية: غازي وزنة


أكاديمي وخبير اقتصادي ومالي لبناني. عمل مستشارًا للجنة المال والموازنة النيابية بين 2009 و2011، وأستاذًا مشاركًا في كلية الاقتصاد والأعمال في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين 1987 و1998، بالإضافة إلى عمله مستشارًا ماليًّا في فرنسا بين 1985 و2001.
حاصل على دكتوراه في الأداء الاقتصادي والمالي عام 1983 من "جامعة باريس دوفين" ودبلوم دراسات عليا في العلوم المالية من الجامعة ذاتها.


وزير الاقتصاد راوول نعمة


السيد راوول نعمة، هو المدير التنفيذي لمصرف Bankmed منذ حزيران 2018 ورئيس مجلس إدارة بنك TURKLAND في تركيا وعضو مجلس إدارة BANKMED SWISSE في جنيف.
شغل السيد نعمة العديد من المناصب الإدارية وعضوية مجالس ادارة في لبنان والخارج، بما في ذلك، رئيس الهيئة التنفيذية لـ AstroBank في قبرص ، المدير العام لبنك BLC في لبنان، عضو مجلس إدارة العديد من الشركات في لبنان والخارج، ورئيس Nipson Printing Systems SA في الولايات المتحدة.
أدى التزام السيد نعمة بالتنمية المستدامة لأن يكون مؤسس جمعية جذور لبنان ويشغل حاليا منصب نائب الرئيس، وهي جمعية لا تبغى الربح مهمتها المشاركة في ترميم الغابات اللبنانية وتعزيز الحراجة المستدامة في المناطق الجافة.
وُلد نعمه عام 1956، وحصل على الدرجات العلمية في الهندسة من Ecole Polytechnique de Paris مع تخصص في الاقتصاد وتخصص في الادارة من Ecole des Mines de Paris.


وزير السياحة والشؤون الاجتماعية: رمزي مشرفية

‏تخرّج من "الجامعة الأميركية في بيروت" ‏متخصّصًا ‏‏في جراحة العظام والمفاصل، والتحق بـ"مستشفى روبرت جونز وأجنوس هانت" لجراحة العظام في بريطانيا.
إنضمّ الدكتور المشرفيه إلى قسم الجراحة في "الجامعة الأميركية في بيروت" عام 1991 كأستاذ مساعد لجراحة العظام وجراحة اليد والجراحة المجهريّة، وعُيّن لاحقًا أستاذًا مشاركًا في عام 1997. ‏في عام 2005، عُيّن أستاذًا في قسم جراحة العظام في "جامعة البلمند" و"مركز كليمنصو الطبي" التابع لـ"جونز هوبكنز الدولي".
عمِل البروفسور المشرفيه رئيسًا لقسم جراحة العظام (1993- 1999) ومدير وحدة الطوارئ في المركز الطبي للجامعة الأميركية (1992-2000).
يشغل منصب رئيس الجمعية اللبنانية للجراحة المجهرية الترميمية ورئيسًا للجمعية اللبنانية لجراحة العظام ‏والمفاصل.
عضو مؤسّس في الأكاديمية الأميركية لأطباء الطوارئ وعضو ومسؤول اتصال في جمعية "النهوض" الدولي بالرعاية الطبية الطارئة.
هو زميل الكلية الأميركية للجراحين، عضو الجمعية البريطانية لجراحة العظام، وعضو الجمعية البريطانية لجراحة اليد والجمعية البريطانية للجراحة المجهرية.
مؤلّف لأكثر من 75 منشورًا في المجلات العلميّة، وهو متحدّث منتظم في المؤتمرات الدوليّة، ومساهم دائم في ‏التثقيف الطبّي المستمر للأطباء المحليّين والإقليميّين.







وزير الخارجية: ناصيف حتي

الدكتور ناصيف يوسف حتي، هو سفير لبناني والمتحدّث الرسمي باسم "جامعة الدول العربية"، وعمِل رئيس بعثة "جامعة الدول العربية" في فرنسا والمندوب المراقب الدائم للجامعة لدى منظمة "اليونسكو" منذ مطلع عام 2000. كان قبل ذلك منذ مطلع عام 1991 المستشار السياسي والدبلوماسي الخاص لأمين عام "جامعة الدول العربية"، وكان أيضًا أستاذًا في العلاقات الدولية وشؤون الشرق الأوسط في الجامعة الأميركية بالقاهرة بين عامي 1992- 1999، وعضوًا في هيئة تحرير مجلة "شؤون عربية" الصادرة عن "جامعة الدول العربية".
إلى جانب ذلك، كان الدكتور حتي أستاذًا زائرًا في "الأكاديمية المتوسطية للدراسات الدبلوماسية" في مالطا. كما أنّه يحاضر في جامعات غربيّة ومراكز أبحاث عدّة، وصدر له كتابان هما "نظرية العلاقات الدولية" (1985)، و"العالم العربي والقوى الخمس الكبرى: دراسة مستقبلية" (1987)، وله أيضًا عدد من الدراسات والأبحاث في الشؤون الدوليّة والعربيّة نُشرت في دوريات متخصّصة. كما أنّه يساهم بمقالات سياسيّة في عدد من الصحف العربية، وشارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات حول قضايا الشرق الأوسط وقضايا المتوسط وال​سياسة​ الدوليّة، وهو عضو في مراكز أبحاث تعنى بالقضايا الدوليّة وقضايا الشرق الأوسط. نال الدكتور حتي الإجازة في العلوم السياسيّة من "الجامعة الأميركية في بيروت" (1975)، والماجستير في العلاقات الدوليّة من الجامعة ذاتها (1977). كما نال الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأميركية (1980).


وزير الإتصالات: طلال حواط

مواليد طرابلس - الميناء في 20- 1- 1969.
- حائز على ماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات سنة 1998 من "جامعة سان خوسيه" في كاليفورنيا.
- حائز على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الإلكترونيات عام 1995 من "جامعة سان خوسيه" في كاليفورنيا.
- أتمّ دراسته الثانوية في الثانوية الوطنية الأرثوذكسية - مدرسة مار الياس في الميناء-طرابلس عام 1987.
- عمل لدى شركة "Cisco" العالمية لمدّة 19 سنة منذ العام 1999 ولغاية العام 2018، حيث قضى منها 8 أعوام في الولايات المتحدة الأميركية و11 عامًا في لبنان في مختلف مواقع هندسيّة وإداريّة، وهي شركة تعمل في مجال هندسة الاتصالات والمعلومات ولديها فروع في كل انحاء العالم. شارك في هندسة وتصميم وتطوير شبكات الإنترنت الثابتة وشبكات الخليوي في كلّ المناطق اللبنانية وفي الدول المجاورة، كما ساهم في تصميم وتطوير الشبكات الخاصة للمؤسّسات والمصارف الكبرى في لبنان وفي دول المشرق العربي. وهو حائز على جوائز عدّة برتبة امتياز بسبب التَمَيّز والتفاضل بين زملائه المهندسين العاملين في الشركة وبسبب الكفاءات والمهارات التقنية العالية لديه خلال الـ19 عامًا في الشركة "Cisco" ومنها: جائزة أفضل المهندسين من النخبة "John Chambers Award" لعام 2002، وجائزة "Chairman’s Club" لعام 2016.
- يشغل مؤخّرًا منصب نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا لدى شركة "Sandvine" الكندية الّتي يعمل بها منذ العام 2018، وهي من أفضل الشركات العالميّة الّتي تعمل في مجال تطوير الشبكات الذكيّة للإنترنت الثابت وشبكات الخليوي، وهي تستخدِم الاتمتة لتمكين المشغّلين من تقديم تجربة عالية الجودة لمشتركيهم، حيث شارك في تفعيل وتطبيق الشبكات الذكية لدى العديد من الشركات في لبنان والدول المجاورة في المنطقة.
- متأهّل من شيرين عصافيري ولهما ثلاثة ابناء، آدم، صوفيا وميغين.


وزير الطاقة والمياه: ريمون غجر

غجر حائز على إجازة في هندسة الكهرباء من جامعة أوتاوا في كندا وماجستير في هندسة الكهرباء من جامعة "ساسكاتشوان" في كندا. وفي عام 1993، نال شهادة الدكتوراه في مجال التكلفة الحدّية لنظم الطاقة الكهربائية.
تولّى غجر منصب نائب الرئيس لشؤون الموارد البشرية والخدمات الجامعية في "الجامعة اللبنانية الأميركية" من 2005 إلى 2007، ومنصب عميد مشارك لكليّة الهندسة من 2013 إلى 2018، وعميد بالوكالة لكليّة الهندسة لمدة عام واحد (2019). يعمل منذ عام 1992 مستشارًا مهنيًّا وخبيرًا فنيًّا في كندا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط في مجالات تقديم الدعم الاستراتيجي للرؤساء التنفيذيين ومجالس الإدارة والمنظمات غير الحكومية، وتنسيق المشاريع وإدارتها.
وقد شغل في شباط 2008 منصب كبير مستشاري وزير الطاقة لشؤون السياسات، وتولّى في هذا الإطار قيادة مجموعة صغيرة من الخبراء، وكانت مهمّتها توجيه عمل المستشارين والتنسيق مع الجهات المعنيّة الأساسيّة، مثل مؤسسة كهرباء لبنان، مجلس الإنماء والإعمار، المجلس الأعلى للخصخصة، الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي. كما وَضع الدكتور غجر سياسة الطاقة الّتي أقرّها مجلس الوزراء في 21 حزيران 2010، واسمه مدرَج أيضًا في قائمة البنك الدولي للخبراء المتخصّصين بالدراسات في مجال الطاقة.


وزير الداخلية والبلديات: اللواء محمد فهمي

وُلد وزير الداخلية محمد فهمي في بيروت في العام 1958.
تطوّع في الجيش اللبناني بتاريخ 12-06-1978 وتقدّم باستقالته بتاريخ 11-02-2016 برتبة عميد، ليشغل منصب مستشار الأمن والسلامة لمجلس إدارة مصرف "بلوم بنك" ولا يزال لغاية تاريخه.
شغل مناصب عدّة في الألوية والأفواج المقاتلة منذ العام 1980 ولغاية 1990، وشكّل بعدها الى مديرية المخابرات - فرع الأمن العسكري ، واستلم رئاسة الفرع من العام 1997 ولغاية العام 2006، من ثمّ شغل رئاسة المركز اللبناني للأعمال المتعلّق بالألغام بعد حرب تموز 2006 ولغاية العام 2012، وآخرها عين قائد منطقة جبل لبنان العسكرية لغاية العام 2016.
حائز على ماجستير تنفيذيّة في إدارة الأعمال والموارد البشرية، بالإضافة إلى دبلوم في الإدارة العليا من جامعة "James Madison" في الولايات المتحدة الأميركية - فرجينيا.


وزير البيئة وشؤون التنمية الإدارية: دميانوس قطار

أكاديمي وخبير اقتصادي. وهو مؤسّس وعميد كلية إدارة الأعمال في "الجامعة الأنطونية". شغل منصب وزير المالية والاقتصاد في العام 2005.





وزيرة العدل ماري كلود نجم

من مواليد بيروت في 6 نيسان 1971.

بروفسور لدى كليّة الحقوق والعلوم السياسية في "جامعة القديس يوسف" في بيروت، رئيس قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.

أستاذة زائرة لسنوات عدّة في "جامعة بانتيون - أساس" (باريس 2) وفي "جامعة بانتيون - سربون" (باريس 1).

محامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت.

حائزة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من كليّة الحقوق والعلوم السياسية في "جامعة القديس يوسف" في بيروت، وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من "جامعة بانتيون - أساس" (باريس 2).

لها أبحاث ودراسات عدّة في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصّة في الأنظمة المتعدّدة القوانين.

بالإضافة إلى عملها المهني، ساهمت ماري كلود نجم في مشاريع ومبادرات للمجتمع المدني.

كانت من الأعضاء المؤسّسين لحملة "خلص!" عام 2007 بهدف التوصّل إلى حلّ سلمي وملزم للأزمة السياسية في لبنان آنذاك. كما شاركت مؤخّرًا في الإنتفاضة الشعبية اللاطائفية من أجل تغيير جذري في الممارسة السياسيّة في لبنان.

على الصعيد الشخصي، نجم متأهلة من الدكتور دانيال القبع، ولهما ابنة، ساره ماري.


وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه اوهانيان

تاريخ الولادة: 01/ 01/ 1984.
محل الولادة: برج حمود - جبل لبنان.
الحالة الاجتماعية: متأهلة من المهندس آرا كيفوركيان.
الشهادات والمؤهلات العلمية:
2002: البكالوريا اللبنانية (فرع علوم الاجتماعية والاقتصادية).
2005: إجازة في العلوم الاجتماعية (إجازة تعليم)- "الجامعة اللبنانية".
2017: ديبلوم إدارة مشاريع – "جامعة هايكازيان CCE".
الخبرة المهنية:
أيلول 2017 -2019: مديرة "مركز زوارتنوتس" التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية.
2013-2017: مرشدة اجتماعيّة ومنسّقة إداريّة لـ"مركز زوارتنوتس" التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية اللبنانية.
2007-2008: مرشدة اجتماعيّة في مطرانية الأرمن الأرثوذكس في لبنان.
2006-2008: مرشدة اجتماعيّة في ميتم "عش العصافير" في جبيل.




وزير الصحة حمد علي حسن

مواليد 1969 – بعلبك.
خريج أكاديمية موسكو الطبية.
طبيب مختبر ودكتوراه في العلوم البيولوجية.
رئيس قسم العلوم المخبرية في "الجامعة اللبنانية" - كلية الصحة.
رئيس بلدية بعلبك الأسبق ورئيس اتحاد بلديات بعلبك الحالي.






وزيرة العمل لميا طنوس يمين

مهندسة معماريّة استشاريّة وأستاذة جامعيّة من مواليد زغرتا في شباط من العام 1974.
متأهّلة من باخوس جرجس الدويهي.
الشهادات:
1990 - 1991: شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي القسم الثاني فرع العلوم الإختبارية، "مدرسة راهبات الناصرة".
1991 - 1997: دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المعمارية (DEA) مصدرها "الجامعة اللبنانية"، معهد الفنون الجميلة الفرع الثالث، طرابلس.
تُتقن العربية والفرنسية والإنكليزية.
دبلوم في الدراسات العليا كإختصاصيّة في الترميم والحفاظ على الاوابد والمواقع التاريخيّة من "الجامعة اللبنانية" بالشراكة مع جامعة "Ecole chaillot de Paris" عام 2001.
المعلوماتية: POWERPOINT, AUTOCAD, EXCEL, WORD
الخبرات العملية:
من 1998 ولحينه: العمل في مكتبها الخاص
دراسات وتنفيذ وإشراف - مشاريع سكنيّة وتجاريّة وصناعيّة وغيرها.
من 1997 إلى 1998: العمل مكتب المهندس جورج سمراني.
من 1998 ولحينه: عضو مجلس الإدارة: شركة "Douaihy Pour Le Bois".
الخبرات التعليمية:
من 2002 ولحينه: تدريس في "الجامعة اللبنانية"، معهد الفنون الجميلة، الفرع الثالث في قسمي الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية.




وزيرة الاعلام منال عبد الصمد

شغلت منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المالية، وهي أستاذة محاضرة في "جامعة القديس يوسف" في بيروت.

نالت دكتوراه دولة في القانون، من "جامعة باريس 1 - السوربون"، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتنويه من اللجنة الفاحصة في كانون الثاني 2015.






وزيرة المهجرين: غادة شريم

شريم ابنة زحلة حائزة على دكتوراه في الأدب الفرنسي، ومديرة كلية الآداب في زحلة سابقًا، وهي زوجة العميد المتقاعد في قوى الأمن الداخلي شارل عطا من دير القمر.

​​​​​​




وزير الأشغال العامة والنقل: ميشال نجار

هو من مواليد 17 كانون الأول من العام 1958.

أنهى دراساته الثانوية في "مدرسة بشمزين العالية" سنة 1976، وانتقل بعدها لدراسة الهندسة المدنية في "الجامعة الأميركية في بيروت"، إلّا أنّ الظروف حينها أرغمته على متابعة تحصيله العلمي في جامعة ولاية أوكلاهوما الأميركية حيث حاز على شهادة الدكتوراه في هندسة المدنية (Structural Engineering). وبعد سنوات عدّة في الغرب والخليج العربي أمضاها في البحث والتطوير والتعليم والاستشارات، عاد إلى لبنان ليلتحق بجامعة البلمند كأستاذ محاضر ليساهم في تأسيس ​كلية الهندسة​ فيها وتوسيعها وارتقائها.

في "جامعة البلمند" تولّى ومنذ العام 1991 مسؤوليّات إداريّة عديدة وكبرى، منها عمادة كليتي الهندسة والعلوم ونيابة الرئاسة لشؤون الإدارة والتطوير والعلاقات العامة.

وفي حرصه الدائم على إخراج النجاحات، تولّى الدكتور نجار مؤخّرًا نيابة الرئاسة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والإدارية في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا.


نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع: زينة عكر


تحمل عدرا شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق / الإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية (المعروفة سابقًا بكلية جامعة بيروت). لديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.

وبصفتها شريكًا ومديرًا تنفيذيًا لمؤسسة المعلومات الدولية، قادت عدرا شركة الأبحاث والاستشارات الّتي تتّخذ من بيروت مقرًّا لها في مجال الأبحاث الاستقصائية ، وجمع قواعد البيانات وتحليلها لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات الصحة والتعليم والزراعة، مرافق البنية التحتية والدراسات الديموغرافية والاجتماعية الاقتصادية.

وبالإضافة إلى العمل مع منظمة المعلومات الدولية، فإنّ عدرا هي مؤسّسة ومديرة برنامج "جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (INMA)"، وهي منظمة غير حكومية لا تهدف للربح تقدم خدمات لمجموعات قرى ومحدّدة. هي متأهّلة من رجل الأعمال اللبنانب جواد عدرا.


وزير التربية: طارق المجذوب

هو من مواليد مدينة صيدا وقاضي في "مجلس الشورى اللبناني" وأستاذ جامعي.










وزير الزراعة: عباس مرتضى

من بلدة تمنين التحتا في البقاع - مواليد 6 شباط 1981.

متزوج من السيدة رولا حمية وله ولدان: كريم ومجد.

تولى منصب المدير العام لأوتيل "الخيال" بين عامي 2015-2019، والمدير العام لشركة "الخيال" العقارية.

نال شهادة ماستر 2 في التاريخ عن "تطور الأوضاع النقدية في لبنان وانعكاساتها الاجتماعية والضريبية" بين 1939- 1949 ـ الجامعة اللبنانية في بيروت

نال شهادة الماستر في التاريخ من الجامعة اللبنانية ـ فرع البقاع 2010-2013.

نال شهادة في الحقوق من "الجامعة الاسلامية" في لبنان 2004-2007.

هو بصدد مناقشة دكتوراه في التاريخ بعنوان "إشكاليات العلاقات المصرية ـ البريطانية" في جامعة BAU ـ 2017-2019.

عضو في الهيئة الوطنية لحماية نهر الليطاني.

عضو في لجنة حماية نهر العاصي.

مدير مكتب جمعية "إرشاد" للتدريب والارشاد البلدي في البقاع.


وزير الصناعة: عماد حبّ الله

هو عميد “الجامعة الأميركية في دبي، منذ أيار عام 2017، ورئيس الهيئة الأكاديمية في الجامعة ذاتها منذ أيار عام 2016 ،والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في شركة “Consulting ICTTT “منذ سبتمبر (أيلول) 2015 ، ويعمل محاضراً في علم الإدارة في كل من “الجامعة الأميركية في بيروت”، و”المعهد العالي التطبيقية والاقتصادية” منذ عام 2005.

كما يعمل مستشاراً استراتيجياً لشركة “Group Teralight The” في الشرق الأوسط منذ كانون الأوّل عام 2017.

تولى منصب رئيس اللجنة الاستشارية في “Gateway Teralight Inc Holding “منذ آذار عام 2016 ،ومساعد العميد في “الجامعة الأميركية في دبي” خلال عام 2017 ،ورئيس مجلس “اللجنة الوطنية اللبنانية للانتقال إلى البث التلفزيوني الرقمي” بين 2012 و2016 ،ونائب رئيس “منتدى منظمي البنية التحتية” بين 2015و 2011.