أقامت ​لجنة الدفاع​ عن القضية ​الأرمن​ية ل​حزب الطاشناق​ في ​لبنان​، جلسة حوارية تحت عنوان "جمهورية أرتساخ بشهادات لبنانيين"، واعتبرت المسؤولة التنفيذية للجنة الدفاع عن ​القضية الأرمنية​ في لبنان تسولير طالاتينيان، أن "اللجنة تهدف إلى الإضاءة على القضية الأرمنية، وتكمن للحفاظ على حقوق ​الإنسان​، وتحقيق مطالب الشعوب، في تقرير مصيرها والعيش بكرامة وسلام، واننا مدعوون لدعم القضية العادلة لشعب أرتساخ. فإن كل فرد يؤمن ويدافع عن حقوق ومصالح شعب، لا يمكنه إلا أن يدعم قضية أرتساخ، فيكون جزءا من شبكة برو أرتساخ، أو المجموعة التي تدعم وتؤيد شعب أرتساخ، بحق تقرير المصير".

وأشار الإعلامي ​غسان الشامي​ إلى "جمال جمهورية أرتساخ، وخاصة العاصمة ستيباناكيرت، ومدينة شوشي"، وكذلك تحدث عن "المعالم الطبيعية والثقافية والسياحية"، مشددا على "حق الشعوب في تقرير مصيرها، وعدم الاستسلام، بل مقاومة كل جهة خارجية، تحاول وتريد السيطرة والاحتلال".

وأشادت الدكتورة ليلى نقولا ب"مبادرة الأرمن اللبنانيين والشعب الأرميني وجهود اللجنة الوطنية الأرمنية، كذلك بالمواقع الخلابة في أرتساخ، والموقع الاستراتيجي لمدينة شوشي"، مشيرةً إلى أن "شعوب المنطقة، وخاصة اللبنانيين والأرمن والآشوريين، تعرضوا لنفس المصير، فنحن اللبنانيين، فقدنا ثلث سكاننا بسبب الجوع، وهاجر ثلث آخر، واليوم نحن ورثة الجيل الباقي"، مشددة على "حق تقرير المصير والسعي إلى الاعتراف بجمهورية ​الدولة​ المستقلة، حسب القانون الدولي". وشجعت الحضور واللبنانيين عموما على "زيارة أرتساخ والتعرف عليها".

من جهته، حيا الخبير في الشؤون التركية الدكتور ​محمد نور الدين​ "جهود اللجنة الدفاع الأرمنية لحزب الطاشناق، في متابعة القضية الأرمنية واستقلال أرتساخ"، مشيرا إلى أنها "تلعب دورا رئيسيا، وترسم الخطوات العملية في هذا الاتجاه"، متطرقاً إلى "أحقية القضية الأرمنية"، معتبرا أن "حلها يعتمد على السياسات الإقليمية أكثر من الحروب".