أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، في المؤتمر اليومي للحديث عن مستجدات ​فيروس كورونا​ في الولايات المتحدة، أنه وقع مرسوما رئاسيا لإعطاء سلطات لوزارة الأمن الداخلي ضمن إجراءات مكافحة كورونا، لافتاً إلى أنه فعل قانون الإنتاج الدفاعي لحث ​جنرال موتورز​ على إنتاج أجهزة تنفس.

وشدد ترامب على أننا "لن نتورع عن استخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية لضمان قدرتنا على مواجهة الفيروس"، مشيراً إلى أننا "سنلبي احتياجات العديد من الدول التي طلبت أجهزة تنفس لمواجهة كورونا".

وفي حين دعا ترامب لعدم تنقل الأميركيين الخاضعين للحجر الصحي بين الولايات، أكد أن "الأميركيين عازمون على هزيمه كورونا ولن ندخر أي جهد لتحقيق ذلك".

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن الولايات المتحدة تجري اختبارات لأكثر من 140 ألف شخص وهو الأكبر في العالم، لفت إلى أنه أمرا تنفيذيا لاستثمار أموال كبيرة في قطاع الصحة لمواجهة كورونا، قائلاً: "بنينا شراكة مع القطاع الخاص لمواجهة فيروس كورونا".

وفي وقت لفت إلى أننا "أرسنا آلاف أجهزة التنفس إلى نيويورك ونيوجرسي"، اعتبر أن "على حكام الولايات تثمين ما تقوم به الحكومة الفدرالية".

وأكد الرئيس الأميركي أن علاقة بلاده مع الصين باتت جيدة، معرباً عن إعتقاده "أننا بتنا قريبين من ايجاد لقاح مضاد لفيروس كورونا".