كشفت معلومات لصحيفة "الجمهورية" أنّ "الإتصالات أدّت إلى تكليف ​وزارة الصحة العامة​ فِرقًا طبيّة متخصّصة ستنتقل في الطائرات الّتي ستتوجّه إلى حيث المغتربين الراغبين بالعودة إلى ​لبنان​، لإجراء الفحوص الطبيّة الضروريّة لهم قبل انطلاقهم منها، وللتثبّت من إمكان وجود مصابين بينهم بفيروس "كورونا"، لعزلهم في طريق العودة على الطائرة، قبل جمعهم في مراكز للحجر في لبنان وإجراء الترتيبات الّتي تحمي سلامتهم وسلامة عائلاتهم في ​بيروت​".

في هذا الإطار، لفتت مصادر طبيّة لـ"الجمهورية"، إلى أنّ "بعض القوى السياسيّة والحزبيّة أنجزت تحضير مواقع للحَجر في ​الجنوب​ ومناطق مختلفة لجمع المغتربين فور عودتهم إلى لبنان. ومن بين الترتيبات المُسبقة ما أنجزه "​حزب الله​" من مراكز للإيواء في الجنوب قبل أيّام عدّة، وهو ما يكشف حجم التحضيرات الّتي أنجزها قبل إطلاق الدعوة إلى استعادة المغتربين من ​إفريقيا​".

وذكرت المعلومات أيضًا، أنّه "في حال تبيّن أنّ عدد المصابين كبير، ستُخصّص لهم طائرة خاصّة معقّمة ومزوّدة التجهيزات الّتي تسمح بانتقالهم من دون تسرّب الفيروس، على أن يُنقلوا مباشرةً إلى ​المستشفيات​ المخصّصة لهذه الغاية حسب حالتهم الصحيّة المثبتة بالتقارير الطبيّة المتوافرة، إن خضعوا لمثل هذه الفحوصات حيث كانوا".