وجه رئيس نقابة مربي الدواجن في ​لبنان​ موسى فريجي كتابا مفتوحا الى رئيس ​مجلس الوزراء​ ​حسان دياب​ اقترح فيه بعض الخطوات العملية لانجاح تحويل لبنان من بلد ريعي الى بلد منتج.

واشار فريجي في كتابه الى انه "ورد في الخطة الإقتصادية التي طرحتها ​الحكومة​ ضرورة نقل لبنان من بلد ريعي الى بلد منتج، ولم يرد في الخطة أي ​تفاصيل​ تؤدي الى هذا الإنتقال وبذلك يصبح هذا الكلام الوارد في الخطة مجرد كلام إن لم يقترن بأفعال".

ولفت الى انه "من المعروف جيدا أن اللبنانيين معروفون بالمبادرة والمغامرة وحب الإنتاج طالما وجدوا أمامهم أملا بعائد مجد لإستثماراتهم إن في لبنان أو في دنيا الإغتراب. فإن نقل البلد الى منتج يتطلب من المستثمرين اللبنانيين النزول الى ساحة الإنتاج. وهذا يتطلب من الحكومة تحفيزهم للقيام بهذه المهمة. فالتحفيز يعني: حمايتهم من المستوردات المدعوم إنتاجها من بلدان منشأها، وتسهيل حصولهم على رخص الإنشاء والإستثمار ووجود أمن وأمان، ووجود قضاء مستقل وعادل، ومراقبة عادلة ونصح وإرشاد لتصحيح الهفوات أينما وجدت بادئ ذي بدء ومن ثم الملاحقة والعقاب والإقفال إن لم يمتثلوا للتصحيح، وترك المنافسة بين المنتجين تأخذ مداها من أجل تحسين النوعية وتخفيف الكلفة وعرض منتجاتهم بالأسعار التي يرتأونها".

واكد ان "كل ما سبق هو واجب وشرط للنهوض بالإنتاج الوطني كي يحل محل المستورد من صناعات وزراعات، وإلا فلا يحلم احد ولا يحلم لبنان بالإنتقال من بلد ريعي الى بلد منتج، ولا يحلم باستيعاب ​البطالة​ المتوحشة ولا يحلم بتخفيض ​العجز​ في الميزان التجاري وبالتالي تخفيض الإعتماد على توفر العملة الصعبة للإستيراد".