اعلنت ​الأونروا​ في بيان لها انها ولليوم الثاني على التوالي تتابع عملية توزيع المساعدات الإغاثية النقدية للاجئين الفلسطينيين في ​لبنان​، واعتبرت ان هذه العملية "ضخمة ومعقدة ولا تخلو من العقبات".

واوضح البيان ان "حصيلة أرقام اليومين الأولين على صعيد كل لبنان اظهرت بحسب "بوب فايننس" ان 12900 عائلة تمكنت من سحب الحوالات ما يشكل قرابة نصف اجمالي عدد المستفيدين للأيام الأربعة الاولى وهو رقم جيد ولو أن الأونروا وبوب فايننس يسعيان لتحسين هذه الأرقام في الأيام المقبلة".

وافاد البيان ان "الأونروا تدرك الصعوبات العديدة التي ما زالت تواجه المستفيدين من هذه المساعدة، وهي تعمل جاهدة مع شركة "بوب فايننس" لتسهيل الأمور والحرص على توفير هذه المساعدات بأفضل طريقة ممكنة تصون كرامة المستفيدين. ولهذه الغاية عقد مدير شؤون الأونروا في لبنان اجتماعا طارئا مع مدير شركة "بوب فايننس" ودرسا كيفية تذليل كل العقبات".

واعلن البيان انه تم الاتفاق على "توفير السيولة بكميات أكبر في فروع "بوب فايننس" خاصة تلك التي تفيد بأنه ليس لديها ما يكفي من السيولة، والتأكيد بأن الأشخاص الذين لا يتمكنون من سحب الأموال في الموعد المحدد لهم، يمكنهم سحب المبلغ في وقت لاحق لا سيما وأن عملية التوزيع تمتد على ثلاثة أسابيع".

ورأت ​الاونروا​ ان "العقبة الأكبر التي تتسبب بالتأخير والفوضى لدى سحب المساعدات هي عدم توفر رقم الحوالة، وضرورة اجراء اتصالات لتأمين هذا الرقم. ولهذا قررت تولي مهمة اصدار أرقام الحوالات لكل المستفيدين وفق ترتيبات سوف يعلن عنها لاحقا تشمل كل المناطق الخمسة وتسهِل على المستفيدين الاستحصال على هذا الرقم وبموجب ذلك التوجه الى أقرب فرع "بوب فايننس" لسحب الحوالة على أن يبدأ العمل بهذه الترتيبات يوم الجمعة".

وطلبت الأونروا من المستفيدين الذين ليس لديهم رقم حوالة ب"عدم الذهاب الى فروع " بوب فايننس" الى حين صدور بيان آخر عن الوكالة يشرح كافة الترتيبات ​الجديدة​ التي ستطبق اعتبارا من يوم الجمعة".

كما طلبت من جميع المستفيدين "تحمل يومين اضافيين على أساس الترتيبات السابقة على أن تبدأ ترتيبات جديدة يوم الجمعة، مؤكدة انها "لن تترك أي مستحق من دون الحصول على مساعدته".

ورأت ان "العقبة الثانية تمثلت بالضغط الهائل على أرقام ​الهاتف​ التي وضعتها الأونروا للمراجعات ما أدى الى عدم الرد على كل ​الاتصالات​ وبالتالي توجه بعض المستفيدين الى فروع "بوب فايننس" ومعهم مستندات خاطئة او غير صالحة. ستعلن الاونروا عن اجراءات تتعلق بهذه المراجعات من شأنها أيضا أن تساهم في حل هذه المسألة ويبدأ العمل بها يوم الجمعة".

واعلنت الاونروا أن "ادارة "بوب فايننس" تتتمنى على المستفيدين التوجه الى فروعها بين ​الساعة​ 12,00 ظهرا و6,00 مساء لإعطاء الوقت الكافي لتكون المبالغ النقدية قد تأمنت لدى الفروع".

وذكرت "الجميع بالحاجة إلى احترام التدابير الوقائية بما في ذلك التباعد الاجتماعي. فلليوم الثاني على التوالي تدخل ​الجيش اللبناني​ وأغلق موقتا بعض فروع الشركة حيث تجمعت حشود كبيرة لم تلتزم المطالب المتكررة لاحترام مثل هذه الإجراءات، مما يعرض صحتهم وصحة الآخرين للخطر وقد يؤدي تكرار مثل هذه الحوادث إلى تعليق برنامج المساعدة الإغاثية، من هنا تناشد الأونروا الجميع التصرف بمسؤولية".

ولفتت الأونروا الى أن "​وسائل التواصل الاجتماعي​ وبخاصة ​الواتساب​ والفيسبوك تتناقل رسائل باسم الأونروا تطلب نسخا عن كرت التسجيل، يهمنا أن نؤكد أن للأونروا قنوات رسمية هي الوحيدة المخولة حصرا نشر أي تصريح خاص بالوكالة وعدم تداول اي اشاعات لا اساس لها من ​الصحة​، وتنبه جميع ​اللاجئين الفلسطينيين​ في لبنان الى عدم ارسال أي معلومات شخصية لأي جهات مجهولة".