أعلن الرئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​ ، رفع أسعار ​الوقود​ الذي كان حتى الآن شبه مجاني عتباراً من الأول من حزيران، مشيرا الى "أننا قررنا أن بإمكان 200 محطة وقود أن تبيع هذا المنتج بالسعر الدولي".

وأضاف مادورو في خطاب من القصر الرئاسي في ​كراكاس​ "السعر الدولي الذي حددناه هو 50 سنتاً لكل ليتر من ​البنزين​"، موضحا أنه "سيدير تلك المحطات مقاولون من ​القطاع الخاص​، سيُسمح لهم بإستيراد البنزين".

كما أعلن أيضاً عن إنشاء نظام إعانات قائم على قاعدة خمسة آلاف بوليفار (0,025 ​دولار​) لكل ليتر، يسمح بشراء 120 ليتراً من البنزين بالشهر للسيارات الخاصة و60 ليتراً للدراجات النارية، لافتا الى أنه "​قطاع النقل​ العام للركاب والبضائع سيحصل على إعانة بنسبة 100 في المئة".

يذكر أن ​فنزويلا​ تعني من نقص في ​المحروقات​ رغم أنها تملك احتياطات هائلة من ​النفط​، بسبب تراجع الإنتاج، في أزمة زادها تفشي وباء كوفيد-19 ونتائجه الاقتصادية حدة. ويأتي الإعلان عن أسعار الوقود ​الجديدة​ بعد أيام من استقبال فنزويلا لناقلات نفط إيرانية، سلمت وقودا ومشتقات نفطية أخرى ل​حكومة​ مادورو، وأثار وصول هذه ​السفن​ توتراً بين كراكاس و​واشنطن​ التي تندد بدعم ​طهران​ لمادورو.