أفادت وكالة "رويترز" عن أن متحدث باسم ​الاتحاد الأوروبي​ علق على إعلان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، نيته دعوة ​روسيا​ إلى قمة مجموعة G7 التي تستضيفها ​الولايات المتحدة​ هذا العام، مشيرا إلى أن مشاركة روسيا بمجموعة G8 جرى تعليقه "حتى تغير روسيا نهجها وتسمح الظروف لـG8 بخوض مناقشات ذات مغزى. هذا ليس هو الحال بالوقت الراهن".

وأوضح أنه "من حق الولايات المتحدة كدولة تتولى في الفترة الحالية رئاسة G7 أن تدعو ضيوفا، لكنها لا تستطيع تغيير صيغة المجموعة باعتباره إطار حيوي متعدد الجهات".

وكان ترامب قد أعلن أمس أنه قرر تأجيل قمة دول مجموعة G7 في الولايات المتحدة لأيلول القادم، حيث سيدعو روسيا و​الهند​ و​أستراليا​ و​كوريا الجنوبية​ من أجل مناقشة "موضوع ​الصين​" خلال الاجتماع، معتبرا أن G7 بشكلها الحالي تمثل "مجموعة عفا عليها الزمان"، وأنها لا تعكس التطورات الحالية بالعالم بقدر كاف، بعد أن قررت مجموعة G8 عام 2014، تعليق مشاركة روسيا بلقاءاتها ردا على ما وصفته بقية دول المجموعة بانتهاك سيادة ​أوكرانيا​ من قبل روسيا عن طريق ضم شبه جزيرة ​القرم​ والدعم المقدم من ​موسكو​ للانفصاليين في منطقة دونباس بجنوب شرق أوكرانيا.