علمت "​الجمهورية​"، انّ سفير ​الاتحاد الاوروبي​ ​رالف طراف​، عبّر عن سروره لوضع اقتراح قانون المشتريات العام في ​مجلس النواب​ على طاولة ​النقاش​، باعتباره احد اهم القوانين الاصلاحية إن تمّ السير فيه واقراره. وقال: "اننا كمجموعة دعم دولية ل​لبنان​، قد ابلغنا ​الحكومة اللبنانية​ بكل وضوح بأنّ دعمنا للبنان ولحكومته، يرتكز على مجموعة نقاط اساسية، ينبغي عليها ان تقوم بها في اسرع وقت ممكن، لكي تبدأ المساعدات بالوصول الى لبنان".

وبحسب المعلومات، فانّ ممثلي ​صندوق النقد الدولي​ و​البنك الدولي​ تبنّوا ما اشار اليه سفير الاتحاد الاوروبي، وشدّدوا على انّ الاصلاح هو باب الانقاذ للبنان، وانّ الخطوات الإصلاحية التي اوردها السفير طراف هي الاساس في اي دعم مُنتظر للبنان.

ولفتت مصادر نيابية لـ"الجمهورية"، الى انّ ما جرى التعبير عنه من قِبل سفير الاتحاد الاوروبي، الذي عكس موقف مجموعة الدعم الدولية وكذلك من ممثلي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في جلسة مناقشة اقتراح قانون الشراء في مجلس النواب، يشكّل المفتاح للمساعدة التي يمكن ان تُقدّم من صندوق النقد الدولي. ما يعني انّ ذلك يوجب ان يتمّ التعاطي بكل جدّية مع الصندوق، فمن دون هذه الجدّية، التي ينبغي ان تتبدّى في الخطوات الاصلاحية خصوصاً في مجال ​الكهرباء​ اولاً، لا يؤمل ب​تحقيق​ اي نجاح في الحصول على مساعدة من الصندوق.